Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
نبض البلد يناقش حل المجالس البلدية قبيل انتخابات اللامركزية | رؤيا الإخباري

نبض البلد يناقش حل المجالس البلدية قبيل انتخابات اللامركزية

الأردن
نشر: 2017-02-08 21:35 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
الصورة من الحلقة
الصورة من الحلقة

ناقشت حلقة برنامج نبض البلد الذي تقدمه قناة رؤيا الفضائية، الأربعاء، حل المجالس البلدية، تمهيدا لإجراء الانتخابات البلدية واللامركزية، والمذكرة النيابية التي أصدرها نواب تطالب فيها الحكومة بتسريع حل المجالس البلدية.

وتساءلت حلقة البرنامج التي استضافت عضو مجلس النواب خالد الفناطسة ورئيس بلدية السلط الكبرى المهندس خالد الخشمان، عن ما مدى دستورية حل المجالس البلدية، وما إذا كان يملك المجلس قرارا بذلك.

وبدأ النائب الفناطسة حديثه بالقول إن الحكومة تنوي إجراء انتخابات بلدية ولامركزية، وجاءت المذكرة النيابية قبل ان تحدد الحكومة موعد إجراء هذه الانتخابات، معتبرا أن النواب رأوا بأن يكون هناك حلا للمجالس قبل إجراء الانتخابات.

واعتبر أن الغاية من حل هذه المجالس تأتي لهدفين الأول تكافؤ الفرص بين جميع من يرغبون بالترشيح والثاني أننا ننتخب وفق قانون انتخاب جديد.
وأكد أنه يميل لصوابية المذكرة النيابية.

أما رئيس بلدية السلط الكبرى المهندس خالد الخشمان، فاعتبر أن البلديات عانت من فساد مالي وجاء قانون الانتخابات بعدما فقدت البلديات مصداقيتها، إضافة إلى رؤساء بلديات أفشلوا العمل المؤسسي.

وقال إن الأولى بمجلس النواب أن ينادي بإحالة كل مسؤول في المجالس البلدية تعدى على القانون وأخل بواجباته، قبل أن يدعو لحل المجالس.
وحل المجالس البلدية من صلاحيات وزير البلديات وفق القانون، الذي يخول الحكومة اتخاذ مثل هذا الإجراء.

وخرج نحو 70 من رؤساء البلديات في مختلف محافظات المملكة رافضين أي حل حكومي للمجالس البلدية المتوقع اتخاذه لاحقا تمهيدا لإجراء الانتخابات البلدية واللامركزية في آب القادم.

وأعرب هؤلاء عن أهمية الانصياع لأحكام قانون البلديات رقم 41 لسنة 2015 فيما يتعلق بحل المجالس البلدية، معتبرين أن المذكرة النيابية هي خارج الإطار الرقابي والتشريعي المنوط بمجلس النواب.

وعبر الهاتف استضافت حلقة البرنامج عبد الفتاح الإبراهيم مساعد الأمين العام لوزارة الشؤون البلدية، إن المذكرة النيابية مقدمة للحكومة منذ فترة طويلة، ولم تتخذ الحكومة أية إجراء بذلك.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter