Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
انجاز مشروع التبريد والتكييف بالطاقة الشمسية للمركز الثقافي الملكي | رؤيا الإخباري

انجاز مشروع التبريد والتكييف بالطاقة الشمسية للمركز الثقافي الملكي

اقتصاد
نشر: 2017-02-06 15:37 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
وزير البيئة الدكتور ياسين الخياط - ارشيفية
وزير البيئة الدكتور ياسين الخياط  - ارشيفية

احتفلت وزارة البيئة والمركز الثقافي الملكي، الاثنين، بإنجاز مشروع التبريد والتكييف بالطاقة الشمسية للمركز بدعم من الوكالة الالمانية للتعاون الدولي .

وقال وزير البيئة الدكتور ياسين الخياط خلال الحفل في المركز، ان هذا الإنجاز يمثل خطوة متقدمة على طريق البحث عن بدائل آمنة وسليمة بيئيا في مجال الطاقة المتجددة باستخدام الطاقة الشمسية كمصدر لتوليد الطاقة بالشكل الذي يساهم في تخفيض فاتورة الكهرباء بقيمة تصل الى 40 بالمئة، مشيرا الى أن اختيار المركز الثقافي الملكي يمثل مرجعية للباحثين المختصين في هذا القطاع لتطوير معرفتهم والبناء عليها كونه ينفذ لأول مرة في الاردن على مستوى العالم الثالث.

وأكد وزير البيئة أن التوسع في استخدام الطاقة المتجددة تعتبر من أولويات الحكومة في هذه المرحلة كاستراتيجية يجري العمل على تنفيذها على أوسع نطاق .

وقال الخياط أن الوزارة ستعمل بالتعاون مع إدارة المركز لرصد النتائج والعمل على تحليلها لتطوير هذه التكنولوجيا وزيادة فعاليتها في مجال خفض استهلاك الطاقة وترشيدها .

وأوضح الخياط أن هذا المشروع يعد تتويجا للشراكة القائمة بين الوزارة والمركز والوكالة الالمانية للتعاون GIZ الدولي وسيساهم في نقل تكنولوجيا الآمنة بيئيا ويمكن المؤسسات والجامعات والخبراء الأردنيين باستخدام أفضل التكنولوجيات المعتمدة في العالم .

وتحدث مدير برنامج البيئة في الوكالة الالمانية للتعاون الدولي اكسيل المير ،عن الشراكة القائمة بين الاردن والمانيا في مجال الطاقة المتجددة وبناء القدرات الوطنية وإعداد الاستراتيجيات والبرامج البيئية ونقل التكنولوجيا السليمة بيئيا ، مشيرا الى ان هذا المشروع يمثل نقلة نوعية على مستوى المنطقة في تخفيض فاتورة الكهرباء وتخفيض الانبعاثات الناتجة عن استخدام الوقود الإحفوري لتوليد الطاقة .

ومن جانب اخر اشاد مدير المركز الثقافي الملكي محمد ابو سماقة ، بدور وزارة البيئة في مجال الطاقة المتجددة مؤكدا ان هذا المشروع يأتي انسجامًا مع توجيهات الحكومة في ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية. وتحقيقًا لأحد أهداف خطة عمل المركز في خفض النفقات، وترشيد استهلاك الوقود؛ ممّا يساعد في المحافظة على البيئة.


إقرأ أيضاً: وزير البيئة يلتقي رؤساء وأعضاء الجمعيات البيئية في المملكة


وقال أن هذا المشروع هو نتاج العمل المشترك الذي يعدّ إنجازًا وطنيًّا نفخر به؛ سيّما أنّ معدّل استهلاك الطاقة الكهربائية في المملكة الأردنية الهاشمية في ازدياد متسارع، وملحوظ؛ يتطلّب تضافر الجهود، وتعاون المؤسسات المعنية في استثمار الإمكانات المتاحة، وإيجاد الحلول والبدائل المناسبة لتوليد الطاقة الكهربائية بأقلّ التكاليف.

ويشار الى ان المشروع يتكون من (132) وحدة تجميع حراري مثبته على مساحة (396)م2 وبطاقة حرارية أسمية تبلغ 283 كليو واط ونظام التكييف التشيلر بطاقة (45) طن تبريد يعمل على الامتصاص الحراري من النظام الشمسي مما يولد مجموع الناتج السنوي للنظام (400) ميجاواط. .

أخبار ذات صلة

newsletter