النواب يناقش في جلسة رقابية عددا من الأسئلة

الأردن
نشر: 2017-02-05 18:02 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
جانب من الجلسة
جانب من الجلسة

ناقش مجلس النواب في جلسة رقابية مساء الأحد برئاسة رئيس المجلس بالإنابة خميس عطية وحضور رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي وهيئة الوزارة 13 سؤالاً نيابياً للحكومة.

وحوّل النواب : صفاء المومني ، صالح العرموطي ، فواز الزعبي ، صداح الحباشنة ،ديما طهبوب ،وابراهيم القرعان اسئلتهم الى استجوابات فيما اكتفى بقية النواب بأجوبة الحكومة.

وتساءلت النائب المومني حول شركة الأبيض للأسمدة والكيماويات الأردنية، واستفسر النائب صالح العرموطي عن الوضع المالي لشركة الكهرباء الوطنية، كما تساءل النائب فواز الزعبي عن المبلغ الذي اقترضه البنك المركزي لصالح بنك الاردن والخليج، فيما طالب النائب صداح الحباشنة بمعرفة اسباب نقل مدرسة عثمان بن عفان الشرعية بالكرك الى مكان آخر .

واستفسر النائب ابراهيم القرعان عن قيمة الاموال المودعة في البنك المركزي للتعويضات البيئية بعد حرب الخليج وآلية صرفها، في حين تساءلت النائب ديما طهبوب عن ترخيص "مركز الدراسات الاسرائيلية" ومتابعة الجهات المعنية للمركز وتمويله.

واشار رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي الى ان تحويل مؤسسة الموانئ الى شركة مملوكة للحكومة بالكامل جاء استناداً الى قانون مؤسسة الموانئ على ان لا يتم خصخصة الشركة، وذلك في رده على سؤال للنائب مرزوق الدعجة حول اعداد واسماء الوحدات الحكومية والهيئات المستقلة وخطة الحكومة لدمج المؤسسات .

ونفى وزير الدولة لشؤون الاعلام الدكتور محمد المومني وجود مركز مرخص بالاسم الذي ورد بسؤال النائب طهبوب، مؤكدا أن أي تمويل اجنبي لمراكز الدراسات ومؤسسات المجتمع المدني يخضع للضوابط والاجراءات القانونية المتبعة في هذه الحالات، إضافة الى المتابعة المستمرة لما يتم نشره وخضوعه للقانون في حال ثبوت اي خروج عن القواعد المعمول بها.

ووافق النواب على عقد جلسة مناقشة عامة لمناقشة عقود شراء اسهم شركة الخطوط الجوية الملكية الاردنية في عهد الحكومة السابقة .

ويُجيز النظام الداخلي لعشرة نواب أو أكثر التقدم للمجلس بطلب مناقشة اي امر من الامور والقضايا العامة اذا رأى المجلس ان الموضوع صالحا للنقاش ، على ان لا يتجاوز موعد المناقشة أربعة عشر يوماً ، كما يحق لطالبي المناقشة العامة وغيرهم طرح الثقة بالوزارة او بالوزراء بعد انتهاء المناقشة العامة .

وكان 27 نائبا وقعوا على مذكرة تبناها النائب عبد الكريم الدغمي تطلب مناقشة عامة حول أسهم الملكية الاردنية .

واستهجن النائب فواز الزعبي قرار رئيس مجلس النواب بتحويله الى لجنة النزاهة والسلوك على خلفية كلمته خلال مناقشات الموازنة العامة والتي اشار خلالها الى معلومات حول قضايا فساد تتعلق بوقائع واسماء ، موضحا الزعبي ان القرار يشكل سابقة خطيرة واستهدافا شخصيا ، وأن حديثه جاء ضمن ما تمنحه الحصانة البرلمانية للنائب .

وفي نهاية الجلسة قرر رئيس المجلس بالإنابة رفعها الى صباح يوم الثلاثاء المقبل .

أخبار ذات صلة

newsletter