هل شعرت بأنك تسقط خلال النوم؟.. القهوة قد تكون السبب!

صحة

نشر: 2017-01-30 19:20

آخر تحديث: 2017-01-30 19:20


تعبيرية
تعبيرية
Article Source المصدر

لا ندرك فعلاً ما يحدث لنا في المراحل الأولى من النوم، إلا أنه في بعض الأحيان يعترينا شعور غريب شبيه بالسقوط يتولد عنه حركة مفاجئة. هذا الإحساس شبيه تماماً برد الفعل الذي نقوم به عندما نشعر برعشة عضلية غير إرادية، عند هبوط الطائرة.

ما يحدث هو أنه عندما ينتقل الإنسان بعد النوم من مرحلة اليقظة إلى مرحلة الحُلم، تتغير طريقة عمل الدماغ، ما يجعل من عملية الانتقال من حالة اليقظة إلى حالة النوم أمراً معقداً للغاية، بحسب صحيفة La vanguardia الإسبانية.

وقد أشار العديد من العلماء إلى أن الدماغ هو المسؤول عن هذا الشعور؛ إذ يوهمنا بأننا في حالة سقوط، ما يثير داخلنا رد فعل مباشر.

وعلى الرغم من ذلك، فإن السبب الحقيقي الذي يجعل بعض الناس يعيشون تجربة الشعور بالسقوط في أثناء النوم، لا يزال مجهولاً.

الكافيين قد يكون السبب!

تقول إحدى الفرضيات إنه خلال النوم نفقد السيطرة على "النواة الدهليزية"، التي تتحكم في توازن الجسم، من خلال الإشارات التي ترسلها للدماغ حتى يتنبه لمكاننا بشكل مستمر.

إلى جانب ذلك، يرتبط هذا الشعور، في كثير من الأحيان بالاستهلاك المفرط للكافيين، أو القيام بجهد بدني أو ذهني كبير. ففي مثل هذه الحالات، نقوم بتحميل الدماغ طاقة إضافية تضاعف من إجهاده وإرهاقه.

وعموماً، فإن الانكماش الحركي، المرتبط بالانتقال من مرحلة اليقظة إلى مرحلة النوم، لا يمثل مشكلة في حد ذاته، إلا أن بعض الأشخاص قد يشعرون بهزة شديدة في أثناء النوم، ما يجعلهم يجدون صعوبة كبيرة في الخلود إلى النوم من جديد.

علاوةً على ذلك، هناك حالة غريبة تسمى "متلازمة تململ الساقين"، تتمثل في إحساس بعدم الراحة على مستوى الساقين، والتي تجبرهم على التحرك لا إرادياً. وعادة ما يحدث ذلك بالليل، أو أثناء الاستلقاء للراحة.

وفي الحقيقة، إن الإصابة "بمتلازمة تململ الساقين" أثناء النوم، من شأنها أن تحول دون النوم من جديد، وفي حالة الخلود إلى النوم، سيرافق الإنسان شعور بتقلصات على مستوى الساقين بشكل دوري.


إقرأ أيضاً: 3 أكواب من القهوة يوميا تقلل من مخاطر الخرف