Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
بعض نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي الاكثر متابعة في الأردن .. يسردون قصصهم | رؤيا الإخباري

بعض نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي الاكثر متابعة في الأردن .. يسردون قصصهم

هنا وهناك
نشر: 2017-01-24 21:38 آخر تحديث: 2020-07-23 12:20
تحرير: حاتم الشولي
الصورة تعبيرية
الصورة تعبيرية

باتت مواقع التواصل الاجتماعي في العالم من اساسيات الحياة العامة لدى الشعوب المختلفة، هذه المواقع تتفاوت اهميتها من دولة لأخرى، ولكنها تصنف دوما من أكثر الأدوات تأثرًا في الحياة العامة وربما في صناعة الرأي العام والقرارات السياسية.

في الأردن، مواقع التواصل الاجتماعي تحظى بمتابعة قوية من الشارع الأردني، وهناك العديد من الشخصيات التي يتابعها مئات الآلاف من الاردنيين وغيرهم من حول العالم على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة فيسبوك، سناب شات، انستغرام، وتويتر.

خالد الاحمد - خبير ومدرب على مواقع التواصل الاجتماعي قال انه من خبرته في الاعلام الاجتماعي والمشاريع الريادية في الاستمرار بنشر محتوى متخصص هو احدى أسباب النجاح على هذه المواقع، واضاف انه من المهم على المستخدم ان يكون نشط بهذه المنصات العصرية وان يكون من الفوج الاول.

ويذكر الاحمد انه عند بداية نشاطه على هذه المواقع كان "تويتر" الأكثر نشاطًا اما الآن فإن "سناب شات" هو الأكثر نشاطًا.

احمد مساد - فنان وناشط على مواقع التواصل الاجتماعي يتابعه الملايين من حول العالم يقول "انا درست التمثيل والاخراج قبل 13 سنة، من وأنا صغير كنت اضل اجرب لحالي، اشتغلت بافلام عالمية ولم اتجه للمحلي، فشهرتي كانت بالخارج اكثر من الوسط المحلي".

اما عن سر متابعة الملايين له على الفيسبوك يقول "حسابي على الفيسبوك ما كنت انشر عليه شو كنت اعمل لحد ما بيوم من الايام نشرت فيديو كنت معصب فيه بنتقد الناس على مواقع التواصل الاجتماعي وتصرفاتهم، نزلت فيديو ولقيته بساعة واصل 250 ألف شخص من دون ما اعرف لاني نزلته ورحت حضرت فيلم سينما، طلعت من الفيلم فتحت فيسبوك لقيت الالاف شايفته ومتفاعله معه، كان هداك اليوم بصادف الخميس ومن وقتها قررت اعمل فيديو كل خميس، وصارت فيديوهاتي توصل الملايين بأقل من عشر ساعات، وهي من انتاجي وتصويري ومونتاجي واخراجي وكتاباتي".

اما عن شخصية الجوكر فيقول مسّاد "اخترت ان اكون شخصية الجوكر، وهي الشخصية ذات الوجهين .. الحزين والمرح، الشخصية التي تضحك على واقع مخجل، ولهيك كل خميس بعمل فيديوهات اما كوميدية او انسانية، واحيانا عندما يصل المتابعين الى رقم محدد .. اقوم بعمل فيديو تحفيزي يعطي طاقة ايجابية للشباب ليساعدهم على الاصرار لمتابعة احلامهم".

ومن خلال تجريته، يقدّم مسّاد نصائح لنشطاء هذه المواقع ويقول: "الابتعاد عن ما هو سلبي ومحبط في الحياة، ربما باستطاعتي ان اقول انني من اوائل الاشخاص ليس فقط في الاردن بل في الوطن للعربي من صنع نفسه بنفسه، ومن الاشخاص اللذين رفضوا الركض نحو شركات الانتاج والمحطات للتعريف عن الطاقة التي املكها كممثل، لاحقا .. العديد من الشركات تطلب مني التعاقد معها وما زلت ارفض، ولا احصل بالمقابل على اي دخل سوى قناة اليوتيوب بالرغم من ان فيديوهاتي تكلفني ماديا، لم اصنع شهرتي من المال، ولكنني صنعت شخصية القدوة التي يتابعها الان نصف مليون شخص في غضون سنة واحدة من جميع الدول العربية".

ويختم مسّاد بالقول "القصة انه ايمانك وتمسكك بافكارك هو يلي بخلي الناس تحب تسمعك وتشوفك"

احمد سرور - فنان كوميدي وناشط على هذه المواقع ويتابعه مئات الالاف من المتابعين قال انه لا يعتبر نفسه من مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي، لانه حسب ما ذكر فانه لم يقدم الا منتجات فنية موجهة اما للتفاز او للمسرح او الراديو، وانه لم يقدم مادة معينة لمواقع التواصل الاجتماعي سوى بعض المشاريع الصغيرة مثل الحملة الانتخابية لشخصية ابو عرب.

سرور يرى ايضا ان الشهرة تكون غير مقصودة احيانا، فالاغلبية اصبحوا مشاهير على هذه المواقع اما بالصدفة واما من خلال اهتمام الناس بما تقدمه على ارض الواقع، وان الشهرة على مواقع التواصل هي شهرة افتراضية غير معتمدة على زخم فني، لذلك العديد من نشطاء هذه المواقع الذين كانوا متابعين بكثرة تم نسيانهم بعد مدة وذلك بسبب غياب الخطة الواضحة او المشروع الفني او الثقافي او حتى الترفيهي لهذا الشخص.

ويوجه سرور نصيحة لكل من يريد ان يكون من الاكثر متابعة على مواقع التواصل الاجتماعي بالقول "عليك بالبداية ان تثق بنفسك ... وان لا تكون الشهرة هي الهدف، دعها لتكن النتيجة".

ديما علم فراج - ناشطة على هذه المواقع برأيها انك لا بد من ان تكون دائم التواجد على هذه المنصات، ومستمر في طرح المواضيع للنقاش، وتقول ديما "يجب اشراك الناس وأخذ رأيهم وأحيانا نشر امور شخصية ليشعروا انك تعتبرهم عائلتك الكبيرة ".

وتضيف علم فراج ان مواكبة المواضيع المطروحة والتنوع في الطرح من اهم ما يجعلك متابعا على هذه المواقع، وان الجراة مطلوبة في ابداء الرأي.

وحول متابعة مئات الالاف لها على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة تقول "أكثر ما اعتبره ساهم في شهرتي على مواقع التواصل الاجتماعي هو جديّتي وإصراري على موقفي ، لا يوجد موقف محدد .. لكن خطوة خطوة وصلت لما انا عليه الان".

حمزة الغزو - من فريق فوق السادة يحظى ايضا بمتابعة كبيرة للفيديوهات التي يطرحها، يقول الغزو "اصبحت متابعا على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب شركة - فوق السادة - والبرامج التي تقدمها، ولكن من اكثر المواقف التي ساعدت في زيادت نشبة متابعتي هي صورتي التي نشرتها بشكل كوميدي ورشحت نفسي لأكون ملكة جمال الأردن، وايضا فيديو كوميدي عن الفرق بين اغراض الزوج والزوجة في المنزل".

شريف الزعبي فنان وناشط على مواقع التواصل الاجتماعي، يقول "ان الشهرة على مواقع التواصل الاجتماعي لها تفصيلات عديدة فإن كنت مُنتَجا فالارجح ان تضع خطة ترويج لمدة زمنية معينة بساعات نشر معينة بمحتوى معين و الاهم الاستمرارية و محتوى يليق بالمتابع كذلك الامر في حال الشركات او اي شيء اخر".

وعن السبب في زيادة نسبة متابعته على مواقع التواصل يقول "انا ممثل و مؤلف مسرحي منذ العام 2006 و قد شاركت بالعديد من المهرجانات المسرحية العربية و العالمية و حصدت العشرات من الجوائز المسرحية في التمثيل و التأليف ولكن باب الشهرة كان من تعاون مع شركة خرابيش بحلقة بعنوان (المنسف) و قد حصدت نصف مليون مشاهدة عاليوتيوب و من ثم برنامج دسلايك و قد حصد اكثر من مليون مشاهدة و من ثم اتجهت للتلفزيون ".

ويضيف الزعبي "بالنسبة للفيس بوك في ايام فيديوهات تحدي العنصرية ارتفعت نسبة المتابعين عندي الضعف و ذلك بسبب اولا مشاركة المنشور ثانيا لاهمية المحتوى المقدم و غيرها من تبني قضايا الوطن و ايضا احب ان اركز على السخرية الاجتماعية و السياسية و لدينا مادة دسمة كمجلس النواب و السياسية الاردنية بشكل عام استغلها كوميدياً بشكل كبير".

وعن مضمون المحتوى الذي ينشره يقول "احاول بعض الاحيان ازيد العيار في كتاباتي بالفصحى و تكون عميقة و ذات رمزية عالية خصوصا حينما ارغب بالتحدث عن قضايا الامن القومي او سياسة معينة لان القانون لا يحميني بالاردن حتى وان كانت بسخرية بحبوش المزح ".

يذكر انه اثناء اعداد هذه المادة ارسل السؤال للعديد من الشخصيات التي تحظى بمتابعة قوية على مواقع التواصل الاجتماعي، الا انهم لم يجيبوا، ولذلك هناك العديد من الاشخاص لهم مئات الالاف من المتابعين وربما الملايين ولكن هذه المادة لم تتضمن اسمائهم.

أخبار ذات صلة

newsletter