Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
أوقاف الزرقاء تنتقد عشوائية المساجد في المحافظة | رؤيا الإخباري

أوقاف الزرقاء تنتقد عشوائية المساجد في المحافظة

الأردن
نشر: 2017-01-23 13:36 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
ارشيفية
ارشيفية

قال مدير أوقاف الزرقاء الدكتور يوسف الشبلي ان أغلب مساكن أئمة مساجد ومصليات الزرقاء غير ملائمة لإقامة الأئمة وتفتقر للمواصفات الصحية اللازمة .

وأورد خلال لقاء صحفي الاثنين، العديد من الأمثلة على مساكن لأئمة تتصف بالضيق والرطوبة، مبينا ان العديد من الأئمة فاضت عليهم مياه الصرف الصحي وأغرقت أثاثهم بسبب افتقار مساكنهم للشروط اللازمة التي لا يراعى فيها شروط صحية ملائمة لإقامتهم.

ولفت الى أهمية وجود مكرمة لأبناء الأئمة أسوة بالمكرمة المخصصة للمعلمين ، بحيث تتيح لأبنائهم امكانية مواصلة دراستهم الجامعية وعدم تكبيدهم لأعباء مالية باهظة تثقل كاهلهم نظرا للدور المهم والتوعوي الفقهي الذي يقومون به في توجيه وارشاد المواطنين .

كما دعا الى التمديد لعمل الأئمة بعد وصولهم الى سن الستين، لمتابعة مسيرته في الوعظ والارشاد نظرا لأننا نعاني من نقص في الأئمة في كافة مساجد المملكة .

وانتقد البناء العشوائي للمساجد دون تنسيق ودون الحصول على التراخيص اللازمة من البلديات والأوقاف، اذ ان العديد من المناطق ليست بحاجة الى مساجد، فيتم بناء مساجد فيها على حساب مناطق أخرى تكون بحاجة أكثر لوجود مسجد .

وأوضح ان هناك لجنة مختصة بمديرية الأوقاف تقوم بعمل دراسة ميدانية للتأكد من حاجة المنطقة للمسجد و دراسة المسافة التي تفصل التجمع السكاني عن أقرب مسجد، الا ان هناك تجاوزات لهذه الآلية من خلال البناء العشوائي دون الحصول على ترخيص من البلديات التي تشترط الحصول على ترخيص من الأوقاف قبل الشروع ببناء أي مسجد لعمل الدراسة المستفيضة والتحقق من حاجة المنطقة الفعلية للمسجد .

ولفت الى ان الزرقاء تفتقد لوجود مسجد رئيسي بحيث يشتمل على مركز ثقافي اسلامي توعوي وارشادي، اضافة الى وجود مساحات مناسبة كمواقف وحدائق للترفيه .


إقرأ أيضاً: الأوقاف تنفذ جولات ميدانية للارتقاء بخطب الجمعة


وأشار الى انه تم التعميم على لجان رعاية المساجد لتركيب كاميرات ، حيث تم تركيب كاميرات في ثلاثين مسجدا حتى الأن،مبينا ان 100 مسجد من بين 560 مسجدا ومصلى في الزرقاء تعمل بالطاقة الشمسية ، منها 97 مسجدا فيها أئمة والباقية لا يوجد فيها أئمة ، اذ تشكو كباقي المحافظات من نقص الأئمة .

أخبار ذات صلة

newsletter