Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الأحداث في مصر منذ ثورة 2011 | رؤيا الإخباري

الأحداث في مصر منذ ثورة 2011

عربي دولي
نشر: 2017-01-23 12:17 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
ميدان التحرير في مصر - ارشيفية
ميدان التحرير في مصر - ارشيفية

في ما يلي ابرز الاحداث التي شهدتها مصر منذ ثورة 25 كانون الثاني/يناير 2011 التي اطاحت بالرئيس الاسبق حسني مبارك.

-- 2011 --

-11 شباط/فبراير: مبارك يتنحى عن الحكم ويسلم سلطاته للمجلس العسكري الذي عطل العمل بالدستور وحل البرلمان. وجاء تنحي مبارك بعد 18 يوما من التظاهرات المتواصلة في ميدان التحرير. وخلفت المواجهات بين الشرطة والمتظاهرين السلميين 850 قتيلا على الاقل. ومع توليه السلطة تعهد الجيش ب"انتقال سلمي" للسلطة وباجراء انتخابات.

- 28 تشرين الثاني/نوفمبر: انطلاق اول انتخابات برلمانية بعد الاطاحة بمبارك وسط نسبة مشاركة غير مسبوقة. الاحزاب الاسلامية فازت بثلثي مقاعد البرلمان وقرابة نصف الحصة كانت للحزب السياسي لجماعة الاخوان المسلمين. وهذه الانتخابات جاءت عقب مواجهات دامية بين المتظاهرين والشرطة وخلفت 42 قتيلا على الاقل في ما عُرف باسم "احداث محمد محمود".

-- 2012 --

- 30 حزيران/يونيو: مرشح جماعة الاخوان المسلمين محمد مرسي يفوز بالانتخابات الرئاسية بنسبة 51,7% من اجمالي اصوات المشاركين ليصبح اول رئيس مدني منتخب ديموقراطيا في تاريخ البلاد وكذلك اول رئيس اسلامي لمصر.

- 12 آب/اغسطس: مرسي يطيح بالمشير حسين طنطاوي قائد الجيش، والحاكم الفعلي للبلاد بعد سقوط مبارك، ويعين الفريق عبد الفتاح السيسي محله.

-- 2013 --

- 03 تموز/يوليو: عبد الفتاح السيسي يطيح بمرسي بعد تظاهرات حاشدة معارضة لحكمه الذي استمر سنة. السيسي اعلن ايضا تعطيل الدستور الذي صاغته جمعية تأسيسية سيطر عليها الاسلاميون. مرسي ندد ب"الانقلاب" عليه فيما قامت السلطات الجديدة بحملة قمع واسعة ضد انصاره.

- 14 آب/اغسطس: قوات الامن المصري تفض بالقوة اعتصامين لانصار مرسي في القاهرة ما اسفر عن مقتل 700 على الاقل من المتظاهرين. ومنذ ذلك الحين قتل المئات في مواجهات الشوارع واوقف عشرات الالاف وصدرت احكام بالاعدام على مئات، من بينهم مرسي، في محاكمات جماعية استنكرتها الامم المتحدة.

في نهاية كانون الاول/ديسمبر، السلطات المصرية تعلن جماعة الاخوان المسلمين "تنظيما ارهابيا".

-- 2014 --

- 14-15 كانون الثاني/يناير: مصر تتبنى دستورا جديدا يعزز من سلطات الجيش بموافقة 98.1% من الناخبين المشاركين.

- 08 حزيران/يونيو: السيسي يؤدي اليمين رئيسا جديدا لمصر اثر فوزه باصوات 96,91% من الناخبين المشاركين في الانتخابات التي جرت في 26-28 ايار/مايو، وبعد الاطاحة بكل اطياف المعارضة الاسلامية والعلمانية.

-- 2015 --

- 10 شباط/فبراير: السيسي يعلن ان القاهرة وموسكو اتفقتا على بناء روسيا لاول مفاعل نووي مصري في زيارة للرئيس الروسي فلاديمر بوتين للقاهرة.

في 26 آب/اغسطس السيسي يلتقي بوتين في ثالث زيارة له الى موسكو في عام واحد ما يبرز اهتمام مصر، الحليف التاريخي لواشنطن، بتنويع مصادر تسليحها وعلاقاتها الخارجية.

- 29 حزيران/يونيو: اغتيال النائب العام المصري هشام بركات بواسطة سيارة مفخخة في القاهرة ليصبح ارفع مسؤول مصري يتم اغتياله منذ الاطاحة بمرسي في تموز/يوليو 2013.

قوات الامن المصري تواجه هجمات متواصلة من تنظيمات جهادية مسلحة ابرزها تنظيم "ولاية سيناء" المرتبط بتنظيم الدولة الاسلامية. الحكومة المصرية تقول ان مئات من الجنود والشرطيين قتلوا في هذه الهجمات منذ اطاحة مرسي.

- 10 تشرين الاول/اكتوبر: مصر توقع عقدا مع فرنسا لشراء سفينتي ميسترال فرنسيتين خلال زيارة لرئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس لمصر.

وفي شباط/فبراير من ذات العام، اصبحت مصر اول مشتري اجنبي لطائرات رافال الفرنسية المقاتلة حيث اشترت القاهرة 24 طائرة منها كجزء من صفقة باهظة بقيمة 5,2 مليار يورو تشمل ايضا فرقاطة متعددة المهام وصواريخ.

-- 2016 --

- 10 كانون الثاني/يناير 2016: مجلس النواب المصري الجديد المنبثق عن الانتخابات التشريعية التي جرت في نهاية 2015 يعقد اول جلسة له منذ حله في 2012.

- 03 تشرين الثاني/نوفمبر 2016: البنك المركزي يقرر تعويم الجنيه المصري في اجراء ادى الى تراجع كبير للعملة امام الدولار لكنه جاء في اطار الاصلاحات الاقتصادية اللازمة للحصول على قرض من صندوق النقد الدولي البالغة قيمته 12 مليار دولار. ونالت مصر التي تشهد ازمة اقتصادية عميقة القرض في 12 تشرين الثاني/نوفمبر.

أخبار ذات صلة

newsletter