Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مصر تسعى للتوصل الى حل سياسي في ليبيا | رؤيا الإخباري

مصر تسعى للتوصل الى حل سياسي في ليبيا

عربي دولي
نشر: 2017-01-21 15:38 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
الاجتماع الوزاري العاشر لدول جوار ليبيا المنعقد في القاهرة
الاجتماع الوزاري العاشر لدول جوار ليبيا المنعقد في القاهرة

اعلن وزير الخارجية المصري سامح شكري السبت ان مصر تعمل من اجل التوصل الى حل سياسي في ليبيا اثر لقاءات مع كبار المسؤولين الليبيين من مختلف المؤسسات المتنازعة على السلطة.

واستقبلت مصر في الفترة الاخيرة رئيس حكومة الوفاق الوطني التي تحظى بدعم المجتمع الدولي فايز السراج ورئيس برلمان طبرق الذي يدعم الحكومة المشكلة في الشرق عقيلة صالح وكذلك المشير خليفة حفتر الذي يقود الجيش الوطني الليبي في الشرق.

وقال شكري لدى افتتاح اجتماع في القاهرة لوزراء خارجية الدول المجاورة لليبيا ان "الهدف من هذه الزيارات البحث عن امكانية التوصل الى ارضية مشتركة ومواقف توافقية تتيح تجاوز المنعطف الحالي للازمة الليبية".

واضاف ان هناك "التزاما بالحل السياسي مدخلا وحيدا لمعالجة الازمة الليبية ورفض قاطع لكل صور التدخل الاجنبي في الشؤون الليبية"، امام نظرائه من الجزائر وتونس وليبيا والنيجر وكذلك المبعوث الخاص للامم المتحدة الى ليبيا مارتن كوبلر.

واعتبر انه "بالرغم من النجاحات المقدرة التي تحققت في الفترة الاخيرة في مواجهة الارهاب في بنغازي وسرت وغيرها من المناطق الليبية (...) فان مشكلة الارهاب لا يمكن ان تستأصل بشكل نهائي في ليبيا الا من خلال التسوية السياسية".

وتمزق ليبيا الغارقة في الفوضى النزاعات بين مختلف الفصائل المسلحة والقبلبية منذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011. وتتنازع السلطة في البلاد بشكل خاص حكومتان هما حكومة الوفاق الوطني التي تحظى بدعم دولي ومقرها طرابلس، وحكومة اخرى منافسة تسيطر على الشرق الليبي ويؤيدها البرلمان المنتخب ومقرها طبرق.

ويؤيد هذا البرلمان الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير حفتر الذي يحظى بدعم عدد من الدول العربية من بينها مصر والامارات والاردن.

وميدانيا، تتصارع قوتان رئيسيتان هما فصائل مصراتة في الغرب والتي تشكل المكون الرئيسي للقوات التي نجحت في اخراج تنظيم "داعش الإرهابي" من سرت تحت قيادة حكومة الوفاق الوطني، والجيش الوطني الليبي الذي يخوض منذ سنتين معارك مع الجماعات الجهادية في شرق البلاد ولا سيما في بنغازي.

أخبار ذات صلة

newsletter