صبي يصنع طائرات دون طيار مضادة للألغام

تكنولوجيا
نشر: 2017-01-16 19:02 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
الطفل النابغة هارشواردهان زالا
الطفل النابغة هارشواردهان زالا

وقعت الحكومة الهندية عقد عمل لطفل لا يتجاوز عمره 14 عاما ليصنع لها طائرات دون طيار مضادة للألغام. وقالت صحيفة “ذا تايمز أوف انديا” إن الطفل النابغة، هارشواردهان زالا، قد تأثر كثيرا عندما علم بحجم الإصابات الكبيرة التي تقع بين صفوف الجنود بسبب الألغام الأرضية، وهو ما حفزه على التوصل إلى اختراع طائرات دون طيار مضادة للألغام”.

وعرض زالا، وهو طالب يدرس في الصف العاشر بولاية جوجارات الواقعة غرب الهند، تفاصيل اختراعه الجديد خلال مؤتمر جوجارات التجاري، الذي تمتد فعالياته من 20 يناير إلى 17 يناير 2017.

وأضافت الصحيفة أن حكومة ولاية جوجارات قررت التعاقد مع زالا لكي يعمل في قسم العلوم والتكنولوجيا التابع لها حتى يساعد فريق العمل على إنتاج أول طائرة دون طيار مضادة للألغام الأرضية بتكلفة تقدر بحوالي 733 ألف دولار أميركي. وقام الطفل زالا بعرض النسخة الأولية لطائرته التي تعمل دون طيار وبلغت تكلفة تلك النسخة نحو 7.300 دولار، وقدمت الحكومة الهندية مساهمة جزئية في عملية تصنيعها.

وقال زالا إن الطائرة تعمل باستخدام الأشعة تحت الحمراء كما تستخدم كذلك مترا حراريا وتستخدم كاميرا 21 ميغا بيكسل مزودة بمصراع ميكانيكي يمكنها من التقاط صور عالية الدقة. وأضاف أن الطائرة ستحمل قنبلة يبلغ وزنها 50 غراما لتستخدمها في عملية تدمير الألغام الأرضية.


إقرأ أيضاً: تحذير.. لهذه الأسباب يجب أن تبتعد عن مواقع التواصل لفترة


وأوضح زالا لوسائل إعلام هندية أنه فكر أولا في اختراع ربوت آلي يعمل على كشف مواقع تلك الألغام ولكنه بعد ذلك تنبه إلى أن وزن ذلك الروبوت سيكون ثقيلا ما سيؤدي بلا شك إلى انفجار تلك الألغام وتدمير الروبوت، لذلك قرر بعد ذلك أن طائرة دون طيار ستكون أفضل لأنها ستكون قادرة على أداء مهمة كشف تلك الألغام عن بعد ودون أن تلحقها أي إصابات. وأعلنت حكومة ولاية جوجارات أنها ستقوم أولا بإنتاج نسخة رخيصة من تلك الطائرات للاستخدام التجاري.

أخبار ذات صلة

newsletter