لماذا لم تتساقط الثلوج في الأردن على عكس الدول المجاورة

طقس

نشر: 2017-01-09 18:00

آخر تحديث: 2017-01-10 09:41


الصورة توضيحية لعدم تساقط الثلوج في الأردن
الصورة توضيحية  لعدم تساقط الثلوج في الأردن
Article Source المصدر

لاحظنا خلال اليومين الماضيين أن المملكة تأثرت باجواء مستقرة وباردة جداً بينما شهدت بعض الدول المجاورة أجواء باردة وماطرة وتساقطت الثلوج في كثيراً من المناطق في اليونان وتركيا ولبنان وسوريا.

وكان ذلك بسبب وجود مرتفع جوي شمال غرب أوروبا أدى إلى إندفاع كتلة هوائية باردة من أصل قطبي نحو منطقة شرق البحر المتوسط مما أدى إلى تكون منخفض جوي شمال جزيرة كريت يوم الجمعة الموافق 6/1/2017 ، وبسبب وجود تيار هوائي نفاث في طبقات الجو العليا فوق المملكة ووسط مصر كانت حركة هذا المنخفض الجوي بإتجاه الشمال الشرقي وليس بإتجاه جزيرة قبرص(حيث تعتبر جزيرة قبرص المكان الانسب والامثل للمنخفضات الجوية التي تؤثر على المملكة).

مما أضعف وأبعد تأثيره عن المملكة وكان تأثيره هذا المنخفض والكتلة الهوائية شديدة البرودة قوياً على اليونان وتركيا و لبنان وسوريا خاصةالمناطق الشمالية من سوريا.

بينما أقتصر تأثير هذه الوضعية الجوية على المملكة الأردنية الهاشمية بإشتداد سرعة الرياح الباردة والجافة مما ادى إلى إنخفاض درجات الحرارة بشكلٍ ملموس وواضح وكانت أقل من المعدل 4-6 درجات مئوية.

وتساقط الثلوج بكثافة في العاصمة التركية أنقرة مع ساعات عصر الجمعة مع إنخفاض كبير بدرجات الحرارة حيث وصلت إلى -5 درجات مئوية، بالإضافة لتأثر سوريا بخاصة المناطق الشمالية فيها ولبنان بامطار غزيرة بالإضافة لتساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية.

والخارطة أعلاه توضح مسار وحركة المنخفض الجوي والذي أبتعد نحو الشمال الشرقي بعيداً عن المملكة.