نبض البلد يناقش واقع السياحة العلاجية

محليات

نشر: 2017-01-05 22:12

آخر تحديث: 2017-01-07 12:43


شعار نبض البلد
شعار نبض البلد
Article Source المصدر

ناقشت حلقة نبض البلد الخميس، السياحة العلاجية في الأردن نقاط القوة والضعف، حيث استضافت رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الحموري و عضو مجلس النواب مرزوق الدعجة .

وقال الدكتور فوزي الحموري ان الاردن خطى خطوات كبيرة في السياحة العلاجية، وان عام 2015 كان افضل الاعوام في السياحة العلاجية، حيث تجاوز عدد المتعالجين في الاردن ربع مليون شخص الحاصلة .

واضاف ان الاردن يحتل المراتب الأولى عربيا وعالميا ، فالأردن يحتوى عدد من المناطق العلاجية المميزة كالبحر الميت وحمامات ماعين والحمة وغيرها.

واكد ان الساحة العلاجية تعتبر من اهم الركائز الاقتصادية حيث تشكل 3.5% من ناتج القومي الاجمالي، وان السياحة العلاجية هي كنز يجب المحافظة عليه والتسويق بشكل جديد له.

وطالب الحمور بوجود انظمة تسمح بوجد اعفاءات بإدخال صغار وكبار السن بكل سهولة ويسر.

واشار الى ان ارتفاع الكلف على المستشفيات الخاصة كفتورة الكهرباء بسبب عبء كبير على المستشفيات.

وعن الاسعار التي تتقاضاها المستشفيات الخاصة قال حموري ان الأسعار في الاردن هي اسعار منافسة جدا وقي اقل بكثير من منافسيها، مضيفا ان اكثر من 80% من يدخل المستشفيات الخاصة هم الاردنيين، وان الاردني يعطى ويعطى الحد الادنى من التسيره .

وكشف حموري انه يوجد برنامج لتسويق الاردن من قبل جمعية المستشفيات الخاصة، لتسويق السياحة العلاجية داخل الاردن وخارجها لمدة سنتين.

وحول موضوع قرار الحكومة في وقف الاعفاءات الطبية بين انه لن يتم الغاء الاعفاءات الطبية، مشيرا الى انه كان هنالك فهم خاطأ لهذا القرار .

من جهتهت قال مرزوق الدعجة ان الاردن نحج في احتلال كرزا متقدما في مجال السياحة العلاجية، وحصولها على المركز الاول في الجائزة الاولى هو اكبر دليل، مضيفا انه يوجد كوادر طبية قادرة على تقديم الخدمة العلاجية الجيدة .

وبين انه في هذه الاوقات تشهد الاردن تراجعا في السياحة العلاجية بسبب الاوضاع السياسية التس تشهدها المنطقة، مشيرا الى ان الامن الذي يتميز به الاردن هو جاذب للسياحة .

واشار الى وجود معيقات تواجه السياحة العلاجية في الاردن كموضوع التأشيرات ، مطالبا بتحديث التشريعات الناظمة التي تساعد في تطوير السياحة العلاجية.

وعن دور مجلس النواب قال انه يوجد اتصال مباشر مع وزارة الصحة من اجل تطوير قطاع الصحة في الاردن سواء القطاع الخاص او القطاع الحكومي.
واضاف انه على وزارة السياحة وتطير السياحة العلاجية هو جزء من مها وزارة السياحة التي يجب ان تساعد في تطوير هذا القطاع

وعن قرار الحكومة بوقف الاعفاءات الطبية بين انه لم يتم توقيف الاعفاءات بل هي عملية تنظيمية.

وفي اتصال هاتفي قال امين عام المجلس الصحي العالي الدكتور هاني الكردي ان السياحة العلاجية في الاردن تواجهة عوائق تنظيمية.

واضاف ان القطاع الخاصيقوم بتسويق السياحة بشكل ممتاز، مشيرا الى ان هذا القطاع يشكل رافدا اقتصاديا مهم.