Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
روسيا تعرض على الفيلبين أسلحة وصداقة وطيدة | رؤيا الإخباري

روسيا تعرض على الفيلبين أسلحة وصداقة وطيدة

عربي دولي
نشر: 2017-01-05 01:31 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي - ارشيفية
الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي - ارشيفية

قال السفير الروسي في مانيلا أمس الأربعاء إن بلاده مستعدة لتزويد الفيلبين بأسلحة متطورة تشمل طائرات وغواصات وإنها تسعى لصداقة وطيدة مع الدولة الحليف التقليدي للولايات المتحدة في وقت تنوع فيه مانيلا علاقاتها الخارجية.

وكان الرئيس الفيلبيني رودريجو دوتيرتي قد أحاط بالشكوك مستقبل علاقات بلاده مع الولايات المتحدة القوة الاستعمارية السابقة لها عندما أدلى بالعديد من التصريحات الغاضبة ضدها وقلص العلاقات العسكرية في وقت اتخذ فيه خطوات لتعزيز العلاقات مع الصين وروسيا.

وفيما يشير إلى تحول في السياسة الخارجية الفلبينية منذ بدء ولاية دوتيرتي في حزيران تقوم سفينتان حربيتان بزيارة تستغرق أربعة أيام لمانيلا في أول اتصال رسمي على مستوى سلاحي البحرية بين البلدين.

وانتهز السفير الروسي إيجور أناتوليفتش خوفاييف فرصة الزيارة وعقد مؤتمرا صحفيا على متن السفينة أدميرال تريباتس المضادة للغواصات.

وقال في المؤتمر الصحفي إنه يفهم أن الفيلبين عازمة على تنويع شركائها الخارجيين.

وقال «هو ليس اختيارا بين هؤلاء الشركاء وأولئك. التنويع يعني الإبقاء على الشركاء القدامي التقليديين والاحتفاظ بهم وإيجاد شركاء جدد. وبالتالي روسيا مستعدة أن تصبح شريكا جديدا يعتمد عليه للفيلبين وصديقا مقربا.»

وأضاف «لا دخل لنا بشركائكم التقليديين ويجب أن يحترم شركاؤكم التقليديون مصلحة الفيلبين وروسيا.»

وتأتي زيارة السفينتين الروسيتين بعد أقل من شهر من قيام دوتيرتي بإيفاد وزيري خارجيته ودفاعه إلى موسكو لمناقشة صفقات سلاح بعد أن قال عضو في مجلس الشيوخ الأمريكي إنه سيوقف بيع 26 ألف بندقية هجومية للفيلبين بسبب القلق من زيادة عدد القتلى في حرب يشنها دوتيرتي على تجارة المخدرات.

وأوضح خوفاييف أن لدى روسيا كثيرا من الأسلحة المستعدة لتقديمها قائلا «مستعدون لتقديم أسلحة صغيرة وأسلحة خفيفة وبعض الطائرات وطائرات الهليكوبتر والغواصات وكثيرا جدا من الأسلحة. أسلحة متطورة وليست أسلحة مستعملة.»


إقرأ أيضاً: مدمرة روسية تصل الفلبين على وقع التوتر بين مانيلا وواشنطن


أخبار ذات صلة

newsletter