Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
3 مفاتيح للوقاية من الإصابة بفشل القلب | رؤيا الإخباري

3 مفاتيح للوقاية من الإصابة بفشل القلب

صحة
نشر: 2017-01-04 22:49 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تعبيرية
تعبيرية

بينت دراسة من كلية الطب في جامعة نورث ويسترن أن تفادي البالغين للسمنة وارتفاع ضغط الدم والسكر من أهم العوامل التي تبعد الاصابة بالنوبة القلبية خلال سنوات الشيخوخة.
وفي هذه الدراسة، قام الباحثون بتحليل بيانات اربع دراسات كبيرة تتبعت صحة قلب أكثر من 24 الف بالغ، تعدت اعمارهم 45 سنة والى حين وفاتهم.
وتبين ان الخلو من أمراض ارتفاع ضغط الدم والسمنة والسكري في عمر 45 سنة، كان أهم العوامل التي تقلل كثيرا من نسبة الاصابة مستقبلا بأمراض القلب، وبشكل خاص الى حين وصول عمر الرجل الى 56 سنة والمرأة الى 60 سنة على الاقل.
وبالمقارنة مع المصابين بهذه الامراض، وجد أن الوصول الى عمر 45 سنة مع الخلو من هذه الامراض الثلاثة يرافقه انخفاض في نسبة الاصابة مستقبلا بأمراض القلب بحوالي %60 والفشل القلبي بحوالي %86، وعلق رئيس فريق البحث د. جون ويلكينسون، استشاري القلب من كلية الطب في جامعة نورث-ويسترن، قائلا «تدل نتائج هذه الدراسة بشكل دامغ إلى أن اتباع اسلوب حياة صحي يبعد الاصابة بالسمنة وارتفاع ضغط الدم والسكري من أهم العوامل التي تمنع الاصابة بأمراض القلب خلال سنوات الشيخوخة».


إقرأ أيضاً: دراسة تربط بين تناول أحماض أوميجا-3 وتقليل الإصابة بأمراض القلب



ومن بين عوامل الخطر الثلاثة، ظهر ان الاصابة بالسكري هو الأكثر ضررا. فالأشخاص الخالون من مرض السكري في عمر 45 سنة عاشوا نحو 9 – 11 سنة أطول من دون الاصابة بأي اعتلال في القلب مقارنة بالمصابين بالسكري.
وعلق استشاري القلب من الكلية نفسها، د. جريج فونارو قائلا «رغم توافر عدة علاجات لأمراض القلب، لا يزال الطب عاجزا عن شفاء حالة الفشل القلبي.
كما يشير مركز التحكم بالأمراض والوقاية الى أن نصف المصابين بالنوبة القلبية الأولى يتوفون خلال 5 سنوات بعدها. لذا، تبقى أفضل استراتيجية هي الوقاية من الاصابة بها في المقام الأول.
وتؤكد نتيجة هذه الدراسة ان القيام بكل ما يلزم للحفاظ على الوزن والصحة مثل اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة من أهم الامور التي تحافظ على صحة القلب».
وشدد د. جون على أهمية الوقاية من ارتفاع ضغط الدم والسمنة السكري ودور هذه الامراض في تحديد ان كنت ستتقدم بالعمر من دون مشكلات صحية، او ستصاب بأمراض تقلل جودة حياتك وتسبب الوفاة المبكرة نتيجة لنوبات قلبية او الجلطة.
واضاف «يجب زيادة حملات التوعية التي تؤكد ضرورة اتباع أسلوب حياة صحيا.
فتغذية الكثيرين لا تزال لا تغطي الحصص الغذائية الموصى بها صحيا من فواكه وخضار وحبوب كاملة وحفنة المكسرات. كما يتبع كثيرون حياة خاملة تعتمد على الجلوس بدل الحركة. لذا، يجب التشديد على أهمية اعتماد التغذية على الاكل الطازج والاكثار من الخضار والفاكهة، بالإضافة الى ممارسة 30 – 60 دقيقة من الرياضة يوميا. فهذه أهم العوامل التي تحمي الصحة من الامراض».

أخبار ذات صلة

newsletter