Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
حقيقة انتشار مرض اللشمانيا ببلدة البربيطة في الطفيلة | رؤيا الإخباري

حقيقة انتشار مرض اللشمانيا ببلدة البربيطة في الطفيلة

الأردن
نشر: 2017-01-04 17:01 آخر تحديث: 2023-06-18 15:28
تحرير: علاء الدين الطويل
ذبابة الرمل المسببة لمرض اللشمانيا
ذبابة الرمل المسببة لمرض اللشمانيا

انتقدت وزارة الصحة، الأربعاء، ما اعتبرته تهويلا إعلاميا حول "تفشي" مرض اللشمانيا بين أهالي قرية البربيطة بمحافظة الطفيلة جنوبي الأردن، مؤكدة أنها أرسلت فريقا طبيا مختصا للقرية بناء على إيعاز مباشر من وزير الصحة.

وقال مسؤول الأمراض الطفيلية بوزارة الصحة، الدكتور خليل كناني، في تصريح لـ "رؤيا" إن الوزارة أرسلت فريقا مختصا للقرية الأربعاء، وتأكدت من عدم وجود إصابات بهذا المرض خلال الفترة الحالية".

وأوضح كناني أن ما تم تناقله بشأن انتشار المرض في البلدة، يعود إلى حالة سابقة، سجلت في شهر تموز الماضي، لكنها تعافت بعد تلقيها العلاج داخل أحد المراكز الصحية ".

وأشار إلى أن حالة أخرى تم الاشتباه بها مؤخرا لكن لم يتأكد بعد إذا ما كانت مصابة باللشمانيا وقد تم أخذ العينات بانتظار خروج النتائج المخبرية والفحوصات لها.

وأمراض اللشمانيا يسببها طفيلي وحيد الخلية من جنس الليشمانيا، حيث يمكن لنحو عشرين نوعاً من هذا الطفيلي أن تسبب المرض عند الإنسان، أغلبها، باستثناء المرض الناجم عن الليشمانيا المدارية، أمراض حيوانية المنشأ.

كما وينتقل هذا المرض بواسطة لدغ ذبابة الرمل وهي حشرة صغيرة جدا لا يتجاوز حجمها ثلث حجم البعوضة العادية.

وبحسب أرقام وزارة الصحة، فقد سُجل خلال العشرة أعوام الأخيرة، 182 إصابة بهذا المرض داخل الأردن ومن جميع الجنسيات.

وقال كناني " هو مرض معروف في منطقة الشرق الأوسط ومعدل الإصابات السنوي في الأردن خلال العشر سنوات 182 حالة من جميع الجنسيات .. بالمقارنة مع دول المنطقة وضعنا في مرتبة ممتازة ولا يشكل أي خطورة".

والطفيلة " بؤرة معروفة بانتشار المرض فيها، لكن العلاجات مؤمنة وميسرة في جميع مراكز الصحة في المملكة، ولا تشكل أي خطورة"، وفق حديث كناني.


إقرأ أيضاً: بالصور.. فزعة أردنية لانقاذ طلاب مدرسة البربيطة في الطفيلة


ويصف كناني المرض بأنه " بسيط وعلاجه متوفر في كافة المناطق .. ناهيك عن أنه غير معدي بشكل مباشر فقط وإنما عن طريق الحشرة المصابة ويطيب تلقائيا في كثير من الأحيان ".

وبحسب الموسوعة الحرة " ويكيبيديا "يعتبر داء الليشمانيا الجلدي من الأمراض المستوطنة بأجزاء عديدة من العالم، ويرتبط انتشاره ارتباطًا وثيقًا بالتوزيع الجغرافي.

أخبار ذات صلة

newsletter