Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
2016 عام الطيران الاسود | رؤيا الإخباري

2016 عام الطيران الاسود

هنا وهناك
نشر: 2016-12-27 17:59 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
تحرير: حاتم الشولي
تحطم طائرة - ارشيفية
تحطم طائرة - ارشيفية

لن تطوى صفحة العام 2016 في تاريخ الطيران الجوي بهدوء، بعدما كان هذا العام "عاما اسود" للطائرات ورحلاتها وركابها، وبشكل خاص تلك التي خطفت واخرى سقطت او تم اسقاطها واخرى تحطمت ولم يبق منها الا صندوقها "الاسود" الذي بلونه اختصر الحكاية .. حكاية الطيران لعام 2016.

تحطم طائرة اماراتية في روسيا

في شهر آذار من هذا العام، طائرة "بوينغ 737-800" التي تحمل الرقم المتسلسل 40241 سجلت اول حادثة تحطم طائرة لشركة "فلاي دبي" بعد حادثة تحط الطائرة الاماراتية في روسيا والتي أسفرت عن مقتل 62 شخصا كانوا على متنها بمن فيهم الطاقم.

اغلبية ركاب الطائرة من مواطني روسيا، وحسب شركة "فلاي دبي" فإن بين الضحايا 44 روسيا و 8 أوكرانيين وأوزبكستانيا واحدا وهنديين.

المعطيات قادت الاجهزة المسؤولة الى ان الطائرة تحطمت أثناء محاولة الهبوط، وحسب معلومات وزارة الطوارئ الروسية، فإن الطائرة تحطمت إلى أجزاء على المدرج واشتعلت فيها النار.


إقرأ أيضاً: سقوط طائرة حربية روسية في البحر المتوسط


خطف الطائرة المصرية

في شهر آذار تعرضت الرحلة MS181 التابعة لشركة مصر للطيران لعملية خطف قادها احد ركاب الرحلة وزعم انه محاط بحزام ناسف تبين فيما بعد انه مجرد "خدعة"، واجبر طاقم الطائرة على الهبوط في قبرص.

الخاطف الذي وصف على مواقع التواصل الاجتماهي بانه "مهرج" تضاربت الانباء حول الهدف من عملية خطف الطائرة بعض تقارير افادت بأن الخاطف كان يرغب في الحديث مع زوجته القبرصية، بينما أفادت تقارير أخرى بأنه كان يريد إطلاق سراح سجينات في مصر.

وتم اخلاء جميع الرهائن دون ان يصاب اي منهم بأذى، وبقي الدافع وراء اختطاف الطائرة غير واضح، وصرحت سلطات قبرصية في وثت لاحق ان الدوافع ليست سياسية وان الخاطف مضطرب عقليا.


إقرأ أيضاً: مصر: الطائرة المنكوبة رصدت قبل دقيقة من تحطمها


تحطم طائرة روسية في البحر الاسود

في الشهر الاخير من 2016، تعرضت طائرة روسية للتحطم في البحر الأسود وعلى متنها 92 راكبا.

الطائرة من طراز تي يو 154، كانت متجهة الى سوريا وتحمل على متنها 64 من أعضاء فرقة الكسندروف للموسيقى العسكرية بالاضافة لعسكريين وصحفيين.

المسؤولين الروس استبعدوا احتمال أن تكون الطائرة قد أسقطت بعمل إرهابي، واعلن بعد الحادثة يوم حداد وطني في روسيا على ضحايا الحادث.


إقرأ أيضاً: لا ناجين من تحطم الطائرة الروسية


تحطم طائرة مصرية فوق البحر الابيض المتوسط

منتصف العام وفي شهر ايار، تحطمت طائرة تابعة لشركة مصر للطيران وعلى متنها 66 شخصا قادمة من باريس إلى القاهرة فوق البحر الابيض المتوسط.

الرحلة رقم (804) أقلعت من مطار شارل ديغول في العاصمة الفرنسية باريس باتجاه مطار القاهرة.

وكشفت مصر للطيران عن جنسيات الركاب، وهم كالتالي: 30 مصريا و15 فرنسيا وعراقيان وسعودي وبريطاني وبلجيكي وكويتي وسوداني وتشادي وبرتغالي وجزائري وكندي.


إقرأ أيضاً: مصر تستعد لتسليم رفات ضحايا الطائرة المنكوبة


تحطم طائرة ركاب في كولومبيا على متنها 76 راكب

في شهر تشرين الثاني، قتل 76 شخصا فيما نجا 5 أشخاص إثر تحطم طائرة في كولومبيا، اغلب ركابها من فريق شابيكوينسي البرازيلي لكرة القدم، الذي كات متجها للعب ضد فريق اتليتيكو ناشيونال.

تضاربت الانباء حول سبب تحطم الطائرة، بعض وسائل الاعلام الكولومبية قالت ان السبب نقص الوقود، واخرى قالت ان الظروف الجوية هي السبب في الحادث.

واعلنت العديد من الاندية الرياضية العالمية حزنها واسفها على اللاعبين الذين قضوا بالحادثة، وساد الصمت العديد من مباريات كرة القدم حول العالم حداد على ارواح الضحايا.


إقرأ أيضاً: تحطم طائرة تنقل فريقا برازيليا لكرة القدم في كولومبيا


تحطم طائرة ركاب باكستانية

قبل ان ينتهي الشهر الاخير من 2016، اسدل ستاره الاسود على باكستان بعدما تحطمت طائرة باكستانية في المنطقة الشمالية من باكستان.

شركة الخطوط الجوية الدولية الباكستانية اعلنت إن احدى طائراتها وهي من طراز ATR-42 كانت تقل نحو 47 راكبا.

(الرحلة PK661) احترقت قبل سقوطها على الارض كما روى شهود عيان لوسائل اعلام باكستانية.

وقالت شبكة (جيو) التلفزيونية الباكستانية إن المغني المشهور جنيد جمشيد، الذي تحول الى داعية ديني، كان على متن الطائرة.


إقرأ أيضاً: تحطم طائرة باكستانية على متنها 47 شخصا


أخبار ذات صلة

newsletter