الحكومة تقر نظام معدل لنظام الأبنية وتنظيم المدن والقرى لسنة 2016

الأردن
نشر: 2016-12-26 20:54 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تعبيرية
تعبيرية

قرر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الاثنين برئاسة رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي الموافقة على نظام معدل لنظام الابنية وتنظيم المدن والقرى لسنة 2016.

وقال وزير الشؤون البلدية المهندس وليد المصري ان نظام الابنية الجديد الذي سيطبق اعتبارا من 1/ 1 / 2017 اثيرت حوله مفاهيم خاطئة ومنها ان الابنية القديمة القائمة سابقا ستدفع الرسوم وفق النظام الجديد وبالذات التجاوزات، مؤكدا ان النظام منح هذه الابنية القديمة مهلة حتى 30 / 6 / 2017 لتصويب اوضاعها، وفق ما نشرت وكالة الانباء الاردنية "بترا".

واشار الى ان النظام اجاز ايضا للبلديات امكانية تقسيط رسوم الابنية القائمة سابقا لمدة 3 سنوات، لافتا الى ان الابنية القائمة قديما لن تتأثر بالنظام الجديد كونه سيتم معالجة اوضاعها بناء على النظام السابق.


إقرأ أيضاً: توزيع عوائد ترخيص المركبات للعام الحالي على البلديات


واكد وزير الشؤون البلدية ان النظام الجديد لم يرفع الرسوم العادية بل ابقاها كما هي مثلما ان معدل الترخيص بقي كما هو دون زيادة وقال "على سبيل المثال البناء في المدن الذي تبلغ مساحته بين 300 الى 400 متر مربع لن يدفع زيادة عن 150 دينارا الا ان النظام ضاعف العقوبات على المخالفات "مشيرا الى ان المواطن الذي لا يخالف لن يدفع رسوما اضافية.

كما اصبح تأمين مواقف السيارات اجباريا واجاز للتجمعات السكانية الاستفادة من الارتدادات المتلاصقة اذا كانت قطع الاراضي المتجاورة لمستثمر واحد.

واتاح النظام الجديد منح زيادة بالنسبة المئوية بمساحة 20 مترا مربعا لمكرر الدرج والمصعد في كل الابنية وبذلك زادت النسبة المئوية للابنية كما اصبح بالنسبة لسكن د وهو للمساحات الصغيرة (السكن الشعبي) لكل شقتين موقف واحد في حين ان بقية انواع السكن لكل وحدة سكنية موقف.

واكد المهندس المصري انه لا يوجد رفع رسوم للابنية القائمة سابقا وغير المرخصة شريطة ان يقدم المواطن خلال ستة اشهر طلب الترخيص وبمجرد حصوله على الترخيص يستطيع تقسيط المبلغ كما انه لا يوجد تغيير في الرسوم الا للمخالفات وبما يفضي الى ان لا يكون هناك تجاوزات على احكام القانون.

واشار الى ان النظام منح تسهيلات كبيرة جدا للمشاريع الاستثمارية سواء للسكن او التجاري او الفنادق او المدارس والمطاعم شريطة تامين ضعف الارتدادات جهة الابنية المجاورة.

أخبار ذات صلة

newsletter