وزير الصناعة يؤكد رغبة الأردن بتنشيط التعاون الاقتصادي مع العراق

اقتصاد
نشر: 2016-12-26 19:41 آخر تحديث: 2020-07-23 12:20
علما العراق والاردن
علما العراق والاردن

أكد وزير الصناعة والتجارة والتموين المهندس يعرب القضاة، انه نقل رسالة خطية من رئيس الحكومة هاني الملقي الى نظيره العراقي حيدر العبادي، تتعلق بتعزيز علاقات التعاون المشترك، وتأكيد دور الاردن في مساندة العراق في حربه ضد عصابات داعش الارهابية، فضلا عن بحث جوانب اقتصادية عدة تخدم مصلحة البلدين الشقيقين.

وقال القضاة، ان الزيارة التي استمرت يومين لبغداد، تضمنت أيضا، الرغبة الاردنية بتفعيل التعاون الاقتصادي بين البلدين وفتح منفذ طريبيل الحدودي وتنشيط حركة التجارة البرية لتعزيز التعاون الاقتصادي والسياسي والانساني.

واضاف ان الزيارة شملت ايضا تفعيل اتفاقية التجارة الحرة بين الاردن والعراق التي وقعت عام 2009 ودخلت حيز التنفيذ في تموز 2013، خصوصا بعد حصول مصادقة البرلمان في كلا البلدين، موكدا بحث اوجه التعاون المشترك في مجال تقديم الخبرات والقدرات الفنية الاردنية للمساهمة في بناء المدن الصناعية المتوسطة والصغيرة في العراق.

وقال انه سلم رئيس الحكومة العراقية العبادي دعوة من رئيس الحكومة الملقي لحضور المنتدى الاقتصادي العالمي ايار المقبل، مبينا ان الملقي سيزور بغداد لبحث اوجه التعاون المشترك مع الحكومة العراقية.

واكد الوزير أنه جرى خلال الزيارة بحث اوجه التعاون في شتى المجالات مع المسؤولين العراقيين، خصوصا وزراء التجارة والمالية والعمل والصناعة، مشيرا الى ان المباحثات اكدت ضرورة تسريع اجراءات البدء بتنفيذ مشروع انبوب النفط والغاز من العراق الى ميناء العقبة الاردني، إذ بدأت اللجان الفنية اجتماعاتها للتسريع بهذه المشروع الحيوي الكبير.

أخبار ذات صلة

newsletter