Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
بانوراما 2016 : انجازات تاريخية والكرة الأردنية في مأزق | رؤيا الإخباري

بانوراما 2016 : انجازات تاريخية والكرة الأردنية في مأزق

رياضة
نشر: 2016-12-26 08:03 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
تحرير: زيد أبوصوي
تعبيرية
تعبيرية

شهد عام 2016 العديد من الانجازات في الرياضة الأردنية ، ولعل أبرزها الحصول على المديالية الذهبية الأولى في تاريخ الأردن خلال المشاركة في أولمبياد ريو 2016 عبر النجم أحمد أبو غوش في رياضة التايكواندو .

أبو غوش يكتب اسم الأردن بأحرف من ذهب

حقق لاعب التايكواندو أحمد أبو غوش انجازًا غير مسبوق عبر مشاركات الأردن في دورات الألعاب الأولمبية بتحقيقه الميدالية الذهبية الأولى في تاريخ الأردن .

انجازات أبو غوش ومدربه فارس العساف لم تتوقف حين حصل أبو غوش على جائزة أفضل لاعب تايكواندو في العالم لعام 2016 ، في حين حصل العساف على المركز الثاني في جائزة أفضل مدرب في العالم .

وجاءت المشاركة الأردنية في أولمبياد ريو مشرفة عبر الملاكم حسين عشيش الذي بلغ دور الثمانية ، حيث خسر لقائه أمام بطل العالم الفرنسي توني يوكا بالنقاط في منافسات الوزن الثقيل ، وأنهى عشيش العام في الترتيب الخامس على العالم حسب الاتحاد الدولي للملاكمة .

تألق مستمر في دورة الألعاب البارأولمبية

واصل نجوم الأردن حصد الميداليات في دورة الألعاب الباراولمبية حين أحرز ميدالية فضية في منافسات رفع الأثقال عن طريق اللاعب عمر قرادة، وفضية ثانية عن طريق اللاعبة ثروت الحجاج، وميدالية برونزية عن طريق اللاعب جميل شبلي، جعلت الأردن يحتل المركز التاسع عربيًا، والستين عالميًا.

سلامة يرفع علم الأردن في القطب الجنوبي

حقق المتسلق مصطفى سلامة إنجازاً جديداً في عالم التسلق بوصوله إلى القطب الجنوبي بعد رحلة استغرقت 38 يوماً.

وقضى سلامة 50 يوماً في القارة القطبية الجنوبية قطع خلالها 985 كلم ليصل لأعلى قمة في القارة المتجمدة.


الأمير علي يخوض غمار انتخابات الفيفا

خاض سمو الأمير علي بن الحسين غمار انتخابات الرئاسة في الاتحاد الدولي لكرة القدم " فيفا " قبل أن يحسم السويسري جياني انفنتينو الفوز في الجولة الثانية .

كأس العالم للسيدات يزين سماء الأردن

دون الأردن اسمه في سجلات الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا ، من خلال تنظيم منافسات كأس العالم للسيدات تحت سن 17 عامًا والتي لاقت اعجابًا كبير بالتنظيم المميز للبطولة ، والتي حصل على لقبها منتخب كوريا الشمالية بعد تغلبه على نظيره الياباني في المباراة النهائية .

عام سيء لمنتخب النشامى

لم يكن عام 2016 بالجيد للمنتخب الأول ، والذي شهد تراجعًا كبيرًا خلال التصنيف الشهري للاتحاد الدولي لكرة القدم ، حيث بدأ العام والنشامى في المركز 86 على مستوى العالم والعاشر على مستوى القارة الصفراء ، ليصل مع نهاية العام إلى المركز 105 على مستوى العالم ويتراجع للمركز 11 في قارة آسيا .

كما فشل المنتخب في التأهل إلى المرحلة النهائية المؤهلة إلى مونديال روسيا 2018 واكتفى بالمشاركة في التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس آسيا 2019 .

وتناوب على قيادة المنتخب في هذا العام ثلاثة مدربين ، حيث تم اختيار المدير الفني عبدالله أبو زمع ليكون المكلف في قيادة المنتخب ، من ثم تم الاستعانة بخدمات المدرب الإنجليزي هاري ريدناب من ثم العودة لأبو زمع قبل أن يتم اختيار المدرب الأماراتي عبدالله المسفر مديرًا فنيًا جديدًا للنشامى .

ثلاثة فرق سيطرت على بطولات العام 2016

شهدت منافسات الموسم الكروي تنافسًا كبيرًا بين الفرق للفوز في الألقاب ، حيث حافظ الوحدات على لقبه بطلًا لدوري المحترفين ، وحصل الأهلي على لقبي كأس الأردن وكأس السوبر ، في حين نال فريق شباب الأردن لقب بطولة درع الاتحاد.

نتائج سلبية في البطولات القارية

خسر الوحدات أمام الاتحاد السعودي في الدور التمهيدي المؤهل إلى دوري أبطال آسيا لكرة القدم ، ليشارك الفريق رفقة الفيصلي في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي ، لكن المستوى لم يكن يليق بسمعة وتاريخ والفريقين ، حيث خرج ممثلا الكرة الأردنية من دور الـ16 من المسابقة بخسارة الوحدات أمام القوة الجوية العراقي ، وتوقف قطار الفيصلي أمام المحرق البحريني .

كرة السلة والعودة للطريق الصحيح


بقيادة المدير الفني الجديد سام دغلس ، بدأت كرة السلة الاردنية بالعودة للطرق الصحيح ، حيث نجح النشامى في تحقيق المركز الثاني في بطولة غرب آسيا لكرة السلة وتتأهل إلى بطولة كأس التحدي التي استضافتها ايران ونجح منتخبنا الوطني بتحقيق المركز الثالث .

الرياضي بطلًا للدوري للمرة الأولى

وفي منافسات البطولات المحلية نجح فريق الرياضي من تحقيق أولى ألقابه في بطولة الدوري بعد تغلبه على منافسه المباشر نادي الارثوذكسي الذي فشل في تخطي الدور الاول من بطولة غرب آسيا للأندية والتي استضافتها صالة الفريق بداية العام الحالي .

منافسة قوية في الرياضات الميكانيكية

حقق المتسابق خالد جمعة لقب بطولة رالي الأردن لعام 2016 ، في حين نجح محمد تيسير من الفوز بلقب بطولة الأردن لسباقات السرعة للعام ذاته ، ونال محمد الكخن لقب بطولة الدريفت .

ونظمت الأردنية لرياضة السيارات رالي الأردن الجولة الثالثة من بطولة الشرق الأوسط للراليات بمشاركة عربية كبيرة يتقدمهم القطري ناصر العطية الذي نجح في تحقيق اللقب للمرة العاشرة في تاريخه

 

أخبار ذات صلة

newsletter