Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
ترامب يبحث مع قادة عسكريين سبل خفض كلفة انتاج أف-35 | رؤيا الإخباري

ترامب يبحث مع قادة عسكريين سبل خفض كلفة انتاج أف-35

عربي دولي
نشر: 2016-12-22 06:39 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
الرئيس الامريكي المنتخب دوتالد ترامب
الرئيس الامريكي المنتخب دوتالد ترامب

التقى الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب الاربعاء عددا من كبار قادة الجيش للتباحث واياهم في سبل خفض الانفاق العسكري ولا سيما في ما خص الكلفة الباهظة لبرنامج المقاتلة القاذفة اف-35 الذي قال عنه الاسبوع الماضي انه "خارج عن السيطرة".

وجرى اللقاء في نادي مارالاغو الفخم الذي يملكه الملياردير في فلوريدا وذلك بعد اسبوع على التغريدة التي نشرها ترامب وقال فيها ان "برنامج اف-35 وتكلفته خارجة عن السيطرة. يمكن توفير مليارات الدولارات التي تنفق على المشتريات العسكرية وغيرها وسيتم ذلك بعد 20 كانون الثاني/يناير"، تاريخ تسلمه مهام منصبه.

وشارك في الاجتماع العديد من الجنرالات والاميرالات، بينهم المسؤول عن برنامج اف-35 الليفتنانت-جنرال كريستوفر بوغدان.

وردا على اسئلة الصحافيين قال ترامب ان الهدف من اللقاء هو "بالدرجة الاولى الأف-35، محاولة خفض الاكلاف. انه برنامج باهظ جدا جدا".

واطلق برنامج انتاج مقاتلات اف-35 الشبح التي تصنعها مجموعة لوكهيد مارتن الاميركية في تسعينيات القرن الماضي واصبح اغلى برنامج على الاطلاق في تاريخ الانتاج العسكري الاميركي اذ تقدر كلفته على البنتاغون بحوالى 400 مليار دولار للحصول على 2443 طائرة.

واذا اضيفت الى هذا المبلغ كلفة الصيانة وقطع الغيار والتكاليف الاخرى المترتبة على هذه الطائرة طيلة فترة حياتها والمفترض ان تستمر حتى العام 2070، حينها ترتفع الكلفة الى 1500 مليار دولار.


إقرأ أيضاً: ترامب للصين: لا نريد الغواصة التي سرقتموها


كما التقى ترامب الاربعاء مديرة لوكهيد مارتن ماريلين هيوسون ومدير بوينغ دنيس مولنبرغ.

وردا على سؤال عما اذا كان قد تمكن من الحصول على اي تنازل من هيوسن لجهة كلفة الانتاج قال الرئيس المنتخب "نحن بدأنا لتونا. انها مسألة اخذ ورد، ولكننا سنخفض الاكلاف وسنفعل ذلك بصورة جيدة".

وكان ترامب دعا قبل اسبوعين الى الغاء عقد مبرم مع بوينغ لانتاج طائرة رئاسية جديدة، معتبرا ان كلفة انتاجها باهظة.

وقال ترامب يومها في تغريدة ان "بوينغ تبني طائرة رئاسية ايرفورس وان 747 للرؤساء المستقبليين، الا ان التكاليف خرجت عن السيطرة، اكثر من 4 مليارات دولار. الطلبية الغيت".

من جهته اكد مدير بوينغ للصحافيين ان الاجتماع مع ترامب كان "ممتازا" وان كلفة الطائرة الرئاسية الجديدة ستكون اقل من اربعة مليارات دولار.

وقال "سوف ننجزها باقل من هذا المبلغ ونحن ملتزمون العمل سويا للتأكد من ان هذا الامر سيحصل فعلا".

أخبار ذات صلة

newsletter