'صحح خبرك' تصحح عددا من الأخبار المغلوطة ضمن برنامج 'هذا الصباح'

هنا وهناك

نشر: 2016-12-21 08:28

آخر تحديث: 2016-12-21 08:28


عدد من الأخبار المغلوطة التي تم تصحيحها في برنامج هذا الصباح
عدد من الأخبار المغلوطة التي تم تصحيحها في برنامج هذا الصباح
Article Source المصدر

يعرض برنامج "هذا الصباح" الذي تقدمه قناة رؤيا الفضائية، فقرة صحح خبرك والتي تقوم بتصحيح الأخبار الخاطئة التي تنشرها بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الإجتماعي المختلفة.

وتناولت فقرة "صحح خبرك" الأسبوعية ضمن برنامج "هذا الصباح"، عدة أخبار محلية وعربية ودولية خاطئة وشائعات تم تداولها عبر المواقع الاخبارية الأردنية والعربية خلال الاسبوع الماضي.

وتاليًا بعض الأخبار التي تم تداولها عبر المواقع الاخبارية ومواقع التواصل الإجتماعي:

- الخبر: انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، صورة ادعى ناشروها انها لاحد المسلحين "سوري الجنسية" المتورطين بعملية الكرك.

الخبر غير صحيح، الصورة تعود لأحد عناصر تنظيم داعش الارهابي، بحسب الامن الكوردستاني الذي القي القبض عليه قبل ايام بتفجير حزام ناسف في محافظة دهوك في شهر تموز الماضي، اضافة الى ان الامن العام لم يصدر الى الان اي معلومة تتعلق بهوية او جنسية المسلحين.

- الخبر: نشرت عدة مواقع اخبارية، خبرا ادعى فيه فرار مسلحين من الكرك بمركبة نحو محافظة الطفيلة، اضافة الى تعزيزات امنية على طريق الكرك - الطفيلة.

الخبر غير صحيح، نفى مصدر أمني مطلع هذا الخبر لـ "صحح خبرك".

- الخبر: عرض مندوب سوريا الدائم في الأمم المتحدة بشار الجعفري صورة قال فيها انها تعود لجندي سوري شرق حلب خلال مساعدته لسيدة ويظهر في الصورة جندي يمسك يد سيدة بينما ينحني الاخر ليساعدها على النزول من المركبة التي تقلها للتدليل على اخلاقيات الجيش السوري.

الخبر غير صحيح، الصورة التي ادعى الجعفري انها لجيش النظام تعود الى صورة قديمة من العراق نشرت في حزيران الماضي، نسبتها المواقع العراقية وقتها الى ميليشيات الحشد الشعبي الشيعي في الفلوجة.


- الخبر: انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، صورة أدعى ناشروها انها لمنهل تصريف أمطار في احد شوارع إربد، صمم بطريق خاطئة، حيث تظهر الصورة تجمع الأمطار حول المنهل دون أن تمر من خلاله.

الخبر غير صحيح، الصورة قديمة تم تداولها على انها في روسيا والعديد من الدول الاخرى.