Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الأطلسي وروسيا يناقشان القضايا الخلافية في بروكسل الاثنين | رؤيا الإخباري

الأطلسي وروسيا يناقشان القضايا الخلافية في بروكسل الاثنين

عربي دولي
نشر: 2016-12-19 06:47 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
بروكسل - ارشيفية
بروكسل - ارشيفية

تعقد دول حلف شمال الأطلسي وروسيا الاثنين اجتماعا في بروكسل لبحث النزاع الأوكراني وكل القضايا الخلافية في الجانب الشرقي من الحلف، وسط جو غير مسبوق من التوتر منذ نهاية الحرب الباردة.

ويأتي هذا اللقاء الذي أعلن عنه الخميس، فيما قتل خمسة جنود أوكرانيين الأحد في معارك مع الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق البلاد، بحسب كييف، ووسط انتقادات تتعرض لها موسكو على خلفية تدخلها في النزاع السوري.

ويفترض أن يلتقي السفير الروسي لدى التحالف ألكسندر غروتشكو صباحا مع نظرائه من 28 دولة عضوا في الحلف، بدعوة من الأمين العام ينس ستولتنبرغ.

وبعيد ذلك، يتحدث غروتشكو في رسالة فيديو لتلخيص فحوى الاجتماع، بحسب ما أشار مسؤول من الحلف الأطلسي.

وتجري المحادثات في اطار "مجلس الحلف الاطلسي - روسيا" وهي هيئة للحوار وضعت في حالة سبات منذ ضم روسيا لشبه جزيرة القرم من اوكرانيا في اذار/مارس 2014.

وستكون المرة الثالثة هذه السنة التي يتم فيه اعادة تفعيل الهيئة التي اجتمعت في 20 نيسان/ابريل و13 تموز/يوليو لمناقشة الازمة الاوكرانية ومسائل تتعلق بالانشطة العسكرية والشفافية وتقليص المخاطر ومن اجل تقييم حالة الامن في افغانستان، وفق موقع حلف شمال الاطلسي.

علق الحلف الاطلسي في نيسان/ابريل 2014 التعاون المدني والعسكري مع روسيا في اطار مجلس الحلف الاطلسي - روسيا بسبب النزاع في اوكرانيا.

ويؤكد ستولتنبرغ باستمرار على ضرورة ابقاء اقنية الحوار مفتوحة مع موسكو رغم اعتبار موقفها "عدوانيا" في اوكرانيا حيث يتهمها الغرب بتسليح الانفصاليين في شرق البلاد.

في المقابل، أعرب غروتشكو عن أمله "في مباحثات مفتوحة حول الامن في اوروبا".

أخبار ذات صلة

newsletter