Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
ترامب يعين مستشاره خلال الحملة الانتخابية سفيرا في إسرائيل | رؤيا الإخباري

ترامب يعين مستشاره خلال الحملة الانتخابية سفيرا في إسرائيل

عربي دولي
نشر: 2016-12-16 09:12 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب

عين الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب الخميس المحامي ديفيد فريدمان مستشاره خلال الحملة الرئاسية الذي يدعم نقل سفارة الولايات المتحدة إلى القدس المحتلة، سفيرا للولايات المتحدة لدى إسرائيل.

وخلال الحملة، عبر فريدمان المحامي المتخصص بقضايا الافلاس، عن دعمه لتوسيع الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة.

وفي بيان نشره الفريق الانتقالي لترامب، أكد فريدمان انه يريد العمل من أجل السلام ويتطلع إلى “تحقيق ذلك من سفارة الولايات المتحدة في العاصمة الأبدية لإسرائيل، القدس″.

وكان ترامب التقى خلال الحملة الانتخابية رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ثم دعا بعد ذلك الى الاعتراف بالقدس “كعاصمة موحدة” لاسرائيل.

ولم يكرر ترامب هذه التصريحات بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية في الثامن من تشرين الثاني/ نوفمبر. لكن مستشارته كيليان كونواي قالت خلال الاسبوع الجاري ان هذه الخطوة “تحتل اولوية كبرى” لديه.

وتشكل خطوة من هذا النوع خرقا لسياسة واشنطن بابقاء وجودها الدبلوماسي في تل ابيب.

ولم يعلق ترامب بشكل مباشر على مسألة نقل السفارة الى القدس بالتحديد، لكنه قال في البيان ان “فريدمان سيحافظ على العلاقة الخاصة” بين الولايات المتحدة واسرائيل.

ويقيم فريدمان علاقات وثيقة مع مستوطني الضفة الغربية المحتلة.


إقرأ أيضاً: مصادر: ترامب يختار تيلرسون وزيرا للخارجية


ويعتبر المجتمع الدولي الاستيطان غير قانوني ويشكل عقبة رئيسية في طريق السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين سواء كان بموافقة الحكومة الاسرائيلية ام لا.

ويعيش قرابة 400 الف شخص في المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، بحسب السلطات الاسرائيلية وسط 2,6 مليون فلسطيني.

وانتقدت منظمة “جي ستريت” اليسارية المؤيدة لاسرائيل والمتمركزة في الولايات المتحدة بشدة تعيين فريدمان، معتبرة انه خطوة “متهورة”.

وقال رئيس هذه المنظمة جيريمي بن عامي في بيان ان “هذا التعيين خطوة متهورة تهدد سمعة اميركا في المنطقة ومصداقيتها في العالم”.

أخبار ذات صلة

newsletter