Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
فئران على موائد المصريين على أنّها أرانب فرنسية! | رؤيا الإخباري

فئران على موائد المصريين على أنّها أرانب فرنسية!

هنا وهناك
نشر: 2016-12-14 09:53 آخر تحديث: 2023-06-18 12:58
أطلِقت نكات على مواقع التواصل الاجتماعي حول الأمر
أطلِقت نكات على مواقع التواصل الاجتماعي حول الأمر

بعد عامَين على فضيحة لحوم الحمير التي استهلكها المصريون من دون أن يدركوا ذلك، كبديل من لحوم المواشي، تُسجَّل فضيحة جديدة في البلاد.

فقد ضبطت الشرطة التي تصحب إدارة الطب البيطري والصحة في إحدى محافظات الصعيد، تاجر لحوم دواجن يبيع فئران معامل بيضاء على أنّها أرانب فرنسية.

لم يتوقّف كثيرون عند الخبر، وأطلِقت نكات على مواقع التواصل الاجتماعي حول الأمر.


إقرأ أيضاً: مصر الأولى عالميا في حالات الطلاق


وكانت السلطات المصرية قد ألقت القبض قبل عامَين، إثر فضيحة لحوم الحمير، على عدد غير قليل من أصحاب المطاعم الكبرى الذين عمدوا إلى تقديمها إلى زبائنهم.

ومع تواصل اكتشاف مطاعم عدّة في وسط القاهرة تقوم بذلك، ومزارع للحمير في عدد من المحافظات تخصّصت في ذبحها وتصديرها إلى المدن، كان حديث علنيّ عن تسعيرة جديدة للحوم الحمير. كأنّ الأمر أصبح شبه مستساغ، في ظل الأزمة الاقتصادية التي تعيشها البلاد.

تجدر الإشارة إلى أنّ مفتشة الطبّ البيطري في الجيزة الدكتورة شيرين زكي كانت قد أكدت في تصريح جريء أنّ كل المواطنين الذين قضوا عطلتهم في شرم الشيخ أو طابا قد "أكلوا لحوم حمير ولحوماً فاسدة ومنتهية الصلاحية، وذلك بنسبة مائة في المائة".

الحاج فوزي الصعيدي من محافظة الفيوم، يعمل سائقاً بالمعاش في شركة تابعة لوزارة التموين، يخبر أنّ خلال فترة عمله التي قاربت أربعين عاماً في مجال قيادة الشاحنات في معظم محافظات الصعيد، كان يرى المزارعين في عدد من المحافظات كالفيوم والمنيا وأسيوط وقنا وسوهاج وهم يتعاملون مع فئران الحقول على أنّها أرانب.

ويشير إلى أنّه جرّب شخصياً لحمها، أثناء انتظاره مرّة تحميل سيارته في أحد الحقول في محافظة قنا.

وشرح كيف كان المزارعون يسلخون الفئران ويشوونها على النار ويقبلون عليها، وفق ما نقله موقع العربي الجديد.

ويقول الصعيدي إنّ "المزارعين في الفيّوم اعتادوا منذ زمن بعيد على اصطياد فئران الحقول ذات الحجم الكبير والتي يقترب وزنها من الكيلوغرام الواحد، ويذبحونها ويتناولونها في منازلهم أو في الحقول".

تجدر الإشارة إلى أنّ أحد مدوّني موقع "فيسبوك"، كان قد ذكر في العام الماضي أنّ الفئران الجبلية في الصعيد تؤكل مثل الأرانب بالضبط مع الملوخية بالكزبرة الخضراء. وقد وصف طعمها باللذيذ جداً.

أخبار ذات صلة

newsletter