Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
هدنة في حلب تبدأ خلال ساعات بين الجيش والمعارضة السورية | رؤيا الإخباري

هدنة في حلب تبدأ خلال ساعات بين الجيش والمعارضة السورية

عربي دولي
نشر: 2016-12-13 22:24 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
من أثار الدمار على مدينة حلب
من أثار الدمار على مدينة حلب

قالت المعارضة السورية إنه جرى التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في حلب بعد محادثات بين مقاتليها وروسيا حليفة الحكومة السورية مشيرة إلى أنه سيبدأ في وقت لاحق يوم الثلاثاء ويشمل إجلاء المقاتلين والمدنيين.

ويمثل الاتفاق- الذي أقرت روسيا وسوريا بالتوصل إليه- أكبر انتصار لدمشق على المعارضة التي تقاتل للإطاحة بالرئيس بشار الأسد في الحرب المستمرة منذ نحو ستة أعوام حيث سيؤدي لطردها من آخر معقل حضري كبير لها.

وقال مسؤول بالمعارضة لرويترز إن موسكو وفصائل معارضة اتفقت في المحادثات على وقف الضربات الجوية وهو ما قال إنه نُفذ في وقت مبكر من يوم الثلاثاء.


إقرأ أيضاً: حلب.. أنباء عن هدنة وإجلاء المدنيين وخروج مقاتلي المعارضة .. فيديو


وقال زكريا ملاحفجي المسؤول في تجمع فاستقم المعارض الذي يقاتل في حلب إن مفاوضات جرت مع الروس ليل الاثنين وإن أول ما جرى الاتفاق عليه هو وقف الضربات الجوية يوم الاثنين.

وأشار إلى أن القصف الجوي توقف في الصباح لكن الاشتباكات استمرت. وأضاف ملاحفجي أنه يجري بحث وقف إطلاق النار حاليا وأن من المتوقع أن يبدأ ليل الثلاثاء.

وقال إن روسيا وتركيا والأمم المتحدة وجماعات المعارضة تشارك في المفاوضات.

وقال مسؤول في الجبهة الشامية التي تقاتل في حلب إن أول مجموعة من الناس ستغادر القطاع الخاضع للمعارضة في شرق المدينة في الساعات القادمة.

وقال المسؤول إن الجرحى سيغادرون أولا على الأرجح وإن أغلب الباقين في شرق حلب وعددهم نحو 50 ألفا يُتوقع أن يغادروا أيضا.

وقال مصدر عسكري سوري إن إجلاء مقاتلي المعارضة إلى ريف حلب الغربي الخاضع للمعارضة سيبدأ في الخامسة صباح الأربعاء بالتوقيت المحلي (0300 بتوقيت جرينتش).

وأضاف المصدر العسكري أن أسر الضحايا سيغادرون أيضا دون أن يذكر عمليات إجلاء أخرى للمدنيين.

وطرد الجيش السوري وحلفاؤه مقاتلي المعارضة من أغلب مناطق حلب التي سيطروا عليها لسنوات خلال أسابيع بمساعدة ضربات جوية روسية ودعم عسكري من إيران وجماعة حزب الله الشيعية اللبنانية وغيرها من الجماعات المسلحة.

أخبار ذات صلة

newsletter