Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
48% من الشباب الاردني يرون انه لاداعي لوجود حزب سياسي جديد..استطلاع | رؤيا الإخباري

48% من الشباب الاردني يرون انه لاداعي لوجود حزب سياسي جديد..استطلاع

الأردن
نشر: 2016-12-12 23:14 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
جانب من العاصمة عمان - ارشيفية
جانب من العاصمة عمان - ارشيفية

أفاد استطلاع رأي محلي، أن الغالبية العظمى من الشباب الأردني، غير منتسب لأحزاب سياسية، في حين اعتبر عدد كبير منهم أن الأحزاب الأردنية ليست إلا شبكة مصالح لأعضائها، وبالتالي لا حاجة لوجود أحزاب سياسية جديدة في المملكة.

وأشار الاستطلاع الذي أجراه مركز عالم الآراء لاستطلاعات الرأي، إلى أن الغالبية العظمى من الشباب الأردني غير منتسب لأحزاب سياسية مرخصة بنسبة بلغت (88.3%).


إقرأ أيضاً: الشؤون السياسية تمهل الاحزاب اعادة مبالغ الدعم المالي التي لم تصرف


وأظهرت نتائج الاستطلاع الذي تضمن رأي الشباب الأُردني حول المشاركة السياسية 2016 أنه لا يوجد من بين أقارب الشباب الذين استطلعت آراؤهم من هو منتم إلى حزب سياسي (حسب معرفتهم) مرخص في الأردن بنسبة وصلت إلى (56.7%).

وحول مدى تأييد الشباب الأردني لإحدى الأحزاب السياسية المرخصة، فقد انقسم رأيهم إلى قسمين، (50%) منهم لا يؤيد و (50%) منهم يؤيد أحد هذه الأحزاب، وقد تنوعت الاجابات حول أسباب عدم تأييدهم لحزب سياسي، حيث اعتبر (23.3%) منهم أن السبب الأهم هو عدم إيمان الشباب بجدوى الأحزاب الموجودة حالياً في الأردن.

وذهب ما نسبته (22%) منهم بأن الأحزاب ليست إلا شبكة مصالح لأعضائها، بينما أجاب (20%) من الشباب الأردني أن السبب يعود إلى عدم توفر بيئة سياسية حقيقية مشجعة ومحفزة للعمل الحزبي.

وأجاب (14%) من الشباب أن برامج الأحزاب السياسية الحالية غير مقنعة ولا تمس احتياجات شريحة الشباب، في حين بلغ العامل الأمني المتمثل في المخاوف الأمنية والوظيفية التي قد تترتب على الانضمام إلى الأحزاب إلى ما نسبته (8.7%).

وحول مدى حاجة الساحة الأردنية لحزب سياسي جديد، فقد أظهرت النتائج أن (32.7%) من الشباب يرون أن الساحة السياسية الأردنية تحتاج حزباً سياسياً جديداً، في مقابل (48%) يرون أنه لا داعي لوجود حزب سياسي جديد في الأردن.

وبين الاستطلاع وجود اختلاف احصائي بين الذكور والإناث، حيث أن نسبة الذكور الذين يرون حاجة الساحة السياسية لحزب سياسي جديد تقترب من ضعف نسبة الإناث (45.8% ذكور: 23.9% إناث)

أخبار ذات صلة

newsletter