Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
توجه إسرائيلي لإحلال العمالة الأردنية مكان الإفريقية | رؤيا الإخباري

توجه إسرائيلي لإحلال العمالة الأردنية مكان الإفريقية

الأردن
نشر: 2016-12-12 11:58 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

قال نائب وزير التعاون الإقليمي في حكومة الاحتلال الاسرائيلي أيوب قرا، إنه عندما يسود الاستقرار في الأردن يسود في إسرائيل أيضا، كاشفا عن توجه لإحلال العمالة الأردنية في إسرائيل بدلا من العمالة الإفريقية المخالفة.

وقال قرا في تصريحات صحفية، نشرتها وسائل إعلام إسرائيلية " أنا مسؤول عن مشروع لفتح الحدود أمام العمال الأردنيين، الذين سيحلّون مكان العمال الإفريقيين غير القانونيين".

وأشار قرا إلى مشروعات اقتصادية مشتركة، مع الأردن والسلطة الفلسطينية، منها مشروع "ممرّ السلام" في أريحا، حيث ستُبنى منطقة صناعية مشتركة لنقل المنتجات من غزة ومن الضفة إلى العالم العربي.

وقال " نحن نتعاون مع الأردنيين في مجال التكنولوجيا الزراعية. أسسنا نموذجا للتعاون المشترك بين المجلس الإقليمي جنوب الغور في الأردن وبين المجلس الإقليمي "تمار" في إسرائيل. نستثمر أموالا ونستضيف مزارعين أردنيين ونشاركهم بتقنيات متقدمة".

ما هي المصلحة الإسرائيلية؟

يرى الوزير الإسرائيلي وهو من أصول درزية، أنه " عندما يسود الاستقرار في الأردن يسود في إسرائيل أيضا. يساهم ذلك في اعتراض داعش وإضعاف التطرف بشكل عام.


إقرأ أيضاً: اجتماع أردني إسرائيلي حضره الملقي: خطة لفتح معبر برّي رابع


ويقول " ترغب إسرائيل في تقليل عدد العمّال المتسللين من أفريقيا. وتعاني الدول الجارة من البطالة. أنا مسؤول عن مشروع لفتح الحدود أمام العمال الأردنيين، الذين سيحلّون مكان العمال الإفريقيين غير القانونيين. "جارك القريب ولا أخوك البعيد".

وقدم قرا مثالا على ذلك قائلا " يعمل الآن 2000 عامل أردني من العقبة في إيلات. فهم يدخلون يوميا إلى إسرائيل ويعودون إلى الأردن بعد انتهاء العمل. يستغرق السفر بين البلدين نصف ساعة. أريد أن يعمل المزيد من العمال الأردنيين في الفنادق في منطقة البحر الميت وفي الزراعة في العربة".

وتُشير آخر إحصائيّات مركز اللاجئين والمهاجرين لدى الاحتلال الإسرائيلي، إلى وجود ما يقارب الـ 45,000 طالب لاجئ إفريقي عبروا الأراضي المحتلة مروراً بجزيرة سيناء.

 

أخبار ذات صلة

newsletter