Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
منخفض جوي عالي الفعالية يبدأ الثلاثاء ويشتد الأربعاء | رؤيا الإخباري

منخفض جوي عالي الفعالية يبدأ الثلاثاء ويشتد الأربعاء

طقس
نشر: 2016-12-11 10:44 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
تعبيرية
تعبيرية

تشير آخر تحديثات نماذج التنبؤات العددية إلى تشكل منخفض جوي يوم الثلاثاء، شمال جزيرة قبرص، يتعمق ويتحرك نحو الأراضي السورية، ليلة الثلاثاء/الأربعاء، حيث تشتد الفعالية الجوية في مختلف مناطق المملكة.

يبدأ المنخفض يوم الثلاثاء وترافقه جبهة هوائية ليلًا.
من المتوقع أن يبدأ المنخفض الجوي بالتأثير، بشكل تدريجي يوم الثلاثاء مع ساعات ما بعد الظهر والعصر، في المنطقة الشمالية من المملكة، حيث تهطل زخات متفرقة من الأمطار، تمتد خلال ساعات المساء المتأخرة إلى أجزاء من المنطقة الوسطى، بما فيها العاصمة عمّان.
ويتوقع أن تترافق بداية تأثير المنخفض الجوي، باشتداد تدريجي على سرعة الرياح.


إقرأ أيضاً: مُنخفض جوي يؤثر على الاردن إعتباراً من مساء الثلاثاء


تعمق المنخفض الجوي واشتداد تأثير الجبهة الهوائية مع صباح الأربعاء..
يتوقع أن يتعمق المنخفض الجوي، حيث تشتد الفعالية الجوية، في كافة مناطق المملكة، صباح الأربعاء، إذ يصبح عاصفًا وباردًا وغائمًا مع هطول غزير للأمطار مصحوب بالعواصف الرعدية وزخات البرد، كما تكون الرياح قوية السرعة، مع هبات شديدة أحيانًا، قد تتجاوز الـ 100 كم/الساعة، بمشيئة الله.

رياح قطبية شديدة البرودة عقب الجبهة الهوائية مع ساعات ظهر وعصر الأربعاء..
يتوقع مع ساعات ظهر وعصر الأربعاء أن تندفع رياح قطبية شديدة البرودة نحو المملكة، حيث يطرأ انخفاض على درجات الحرارة، كما يتوقع أن تسقط زخات من الثلوج فوق المرتفعات الجبلة العالية على شمال ووسط وجنوب المملكة، تشمل مرتفعات رأس منيف، مرتفعات الطفيلة وصويلح، وسلسة جبال الشراة.
كما يتوقع أن تشهد المرتفعات الجبلية هطول زخات من الأمطار المخلوطة بالثلوج، خلال ساعات ما بعد الظهر والعصر.

*التقاء الرياح القطبية شديدة البرودة مع الجبهة الهوائية سيكون لساعات قليلة، وهو محصور ما بين ظهر الأربعاء ومساء الأربعاء، لذلك يتوقع أن تكون فرصة تساقط زخات الثلوج ضمن هذه الفترة.

تراجع الفعالية الجوية وتشكل الانجماد فوق أغلب المناطق مساء الأربعاء..
يتوقع مع ساعات مساء الأربعاء أن يتحرك المنخفض الجوي، بعيدًا عن أجواء المملكة، وبالتالي تراجع/توقف هطول الأمطار والثلوج، كما تنخفض درجات الحرارة ليًلا، إلى ما دون الصفر المئوي، ما سيعمل على تشكل الانجماد فوق أجزاء واسعة من المملكة.

تحذيرات هامة يومي الثلاثاء والأربعاء:

- تشكُل السيول وجريان الأودية في أجزاء مُختلفة من البلاد،جرّاء غزارة الأمطار أحياناً.
- شدّة الرياح، والتي يُقارب مُعدّل سُرعتها حاجز الـ 70 كم ساعة، مع هبّات قد تتجاوز حاجز الـ 100 كم/ساعة في بعض المناطق.
- خطر الانزلاق على الطرقات خاصة فوق المرتفعات الجبلية الجنوبية، بسبب تساقُط الثلوج مؤقتاً، إضافة إلى زخات البرد وفرصة حدوث الانجماد ليلاً.
- يحذر من حدوث الانزلاقات على المرتفعات الجبلية، شمال ووسط المملكة، بفعل تساقط زخات البرد والثلوج أحيانًا خلال ساعات النهار، وخلال ساعات المساء بفعل الانجماد.
- تدنّي مدى الرؤية الأفقية، بفعل الضباب والغيوم المُلامسة لسطح الأرض وهُطول الأمطار.
- تدنّي مدى الرؤية الأفقية في مناطق البادية والطرقات الصحراوية، بفعل الغبار والأتربة المُثارة الناتجة عن شدّة سُرعة الرياح.

أخبار ذات صلة

newsletter