'صديق بوتن'.. مرشح ترامب للخارجية الأميركية

عربي دولي

نشر: 2016-12-11 07:45

آخر تحديث: 2016-12-11 07:45


ارشيفية
ارشيفية
Article Source المصدر

ذكرت تقارير إخبارية أن رئيس مجلس إدارة شركة "إكسون موبيل" النفطية، ريكس تيلرسون بات مرشحا بقوة لتولي منصب وزير الخارجية الأميركية. ويعرف عن تيلرسون علاقته الوثيقة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتن.
وحسب ما أوردت صحيفة "التايمز" البريطانية، الأحد، فإن تيلرسون يتمتع بعلاقات وثيقة مع بوتن، الذي منحه وسام الصداقة عام 2012، كما تجمع بين الرجلين معرفة تمتد إلى أكثر من 20 عاما.


إقرأ أيضاً: ترامب عن تقارير 'الدعم الروسي': هل نسيتم صدام حسين؟


ويترأس تيلرسون ( 64 عاما) مجلس إدارة "إكسون موبيل" منذ عام 2004، ووقعت الشركة أثناء عهده اتفاقا مع شركة "روسنتوف" الروسية العملاقة في مجال التنقيب والإنتاج عام 2011، ومنذ ذلك الوقت نفذت الشركة 10 مشاريع مشتركة في روسيا.

ويغذي هذا التعيين في حال حصوله، المخاوف بشأن علاقة إدارة دونالد ترامب بالروس، الذين اتمهوا بالتدخل في الانتخابات الأميركية لمصلحة ترامب على حساب منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون، وفق تقييم استخباري.

وكانت شبكة "أن بي سي" الأميركية ذكرت أن ترامب اختار تيلرسون فعلا، فيما أكدت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن تيلرسون (64 عاما) هو الأوفر حظا للمنصب استنادا إلى مسؤولين قريبين من ترامب.

وتتحدث تقارير عن ثلاثة مرشحين لنيل حقيبة الخارجية الأميركية، وهم المرشح الجمهوري الخاسر في انتخابات الرئاسة عام 2012 ميت رومني، والجنرال المتقاعد ديفيد باتريوس، إلى جانب تيلرسون.