'صحح خبرك' تصحح عددا من الأخبار المغلوطة ضمن برنامج 'هذا الصباح'

هنا وهناك

نشر: 2016-12-07 08:45

آخر تحديث: 2016-12-07 08:46


برنامج هذا الصباح
برنامج هذا الصباح
Article Source المصدر

يعرض برنامج "هذا الصباح" الذي تقدمه قناة رؤيا الفضائية، فقرة "صحح خبرك" والتي تقوم بتصحيح الأخبار الخاطئة التي تنشرها بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الإجتماعي المختلفة.

وتناولت فقرة "صحح خبرك" الأسبوعية ضمن برنامج "هذا الصباح"، عدة أخبار محلية وعربية ودولية خاطئة وشائعات تم تداولها عبر المواقع الاخبارية الأردنية والعربية خلال الاسبوع الماضي.

وتاليًا بعض الأخبار التي تم تداولها عبر المواقع الاخبارية ومواقع التواصل الإجتماعي: 

- انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، صورة لكاميرا رصد سرعة "رادار"، ادعى ناشروها انها طريقة جديدة للجباية من خلال وضعها على ارضية إحدى الطرق في منطقة عبدون لرصد المركبات التي تسير بسرعة تزيد عن 40 كم في الساعة.

الخبر غير صحيح، الصورة لكاميرا "ساهر" في السعودية وتعود لعام 2014، اضافة الى ان مصدر امني اكد لـ"صحح خبرك" ان الصورة المتداولة ليست في الاردن، مبينا ان كاميرا رصد السرعة في الاردن مثبتة على أعمدة او تكون داخل السيارات فقط.

- انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي صور لحفل عشاء للقيادة المركزية الأمريكية، قيل أن هذا العشاء أقيم في عاصمة المملكة العربية السعودية، الرياض.

الخبر غير صحيح، الصورة في حفل عشاء قديم اقيم في تامبا فلوريدا، بدعوة من القيادة المركزية الامريكية لأعضاء التحالف الموجودين في القيادة، حيث يحضرون فيه انواع الاطعمة التي تتميز بها بلدانهم.

- انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لمخطوطة تحتوي على آيات من القرآن الكريم قال ناشروها انه تم اكتسافها في امريكا ويعود وجودها للقرن التاسع الميلادي أي قبل 5 قرون من إكتشاف الأمريكيتين.

الخبر غير صحيح، مصدر الخبر موقع صهيوني يسمى "World News Daily Report" وهو موقع ساخر بحسب تعريف نفسه.

- انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو قال ناشروه انه دجاج ايراني محمل بواسطة 44 شاحنة تم ضبطها في السعودية خلال طريقه لسوريا محقون بهرمونات تسبب السرطان، ونقض المناعة للانسان.

الخبر غير صحيح، الفيديو يعود بقيام أمانة القصيم بإتلاف ودفن دجاج كان على متن 25 شاحنة مورد من احدى شركات الدجاد السعودية، وأثار جدلا واسعا هناك، حيث حملت الشركة المنتجة الموزع مسؤولية اتلاف 810 آلاف دجاجة "حمولة الشاحنات".