Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
رئيسة وزراء بريطانيا تلتقي قادة الخليج للدفع نحو اتفاقيات تجارية جديدة | رؤيا الإخباري

رئيسة وزراء بريطانيا تلتقي قادة الخليج للدفع نحو اتفاقيات تجارية جديدة

اقتصاد
نشر: 2016-12-06 19:19 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي
رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي

تحضر رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي قمة مجلس التعاون الخليجي التي تفتتح اعمالها في المنامة مساء الثلاثاء في مشاركة استثنائية تتركز على الدفع نحو توقيع اتفاقيات تجارية مع دول الخليج في اعقاب خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي.

وماي هي اول رئيسة وزراء بريطانية واول امرأة تحضر قمة مجلس التعاون الخليجي الدورية السنوية التي يشارك فيها قادة دول الخليج وبينهم العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في نسختها السابعة والثلاثين.

وياتي حضور ماي للقمة الخليجية في وقت تواجه حكومتها انتقادات متصاعدة حيال عدم تحركها سريعا لتدارك عقبات خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي على المستوى التجاري.


إقرأ أيضاً: ماي تبدي تفاؤلها حيال مستقبل بلادها الاقتصادي بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي


وكان بيان صادر عن الحكومة البريطانية اكد الاثنين ان المسؤولة البريطانية ستركز في لقاءاتها مع قادة دول الخليج الغنية بالنفط على "الاتفاق حول البحث في امكانية التوصل الى اتفاقات تبادل تجاري حر جديدة (...) ما ان تغادر المملكة المتحدة الاتحاد الاوروبي".

وقالت ماي عشية وصولها الى البحرين "سأكون امام فرصة التشاور مع القادة الستة حول كيفية تطوير علاقاتنا التجارية وتعاوننا في مجالي الامن والدفاع".

وقبيل افتتاح اعمال القمة، التقت ماي بمسؤولين بحرينيين في اجتماعات تركزت على العلاقات الامنية بين الجانبين، بحسب وكالة الانباء البحرينية "بنا".

وفي تشرين الاول/اكتوبر 2015، بدأت بريطانيا بناء قاعدة بحرية في ميناء سلمان قرب المنامة، وهي اول قاعدة دائمة لها تبينها في الشرق الاوسط منذ اربعة عقود.

وزارت ماي القاعدة الثلاثاء وقالت امام 300 من عناصر القوات البريطانية انها تعمل على "تعزيز دفاعاتنا وتعاوننا الامني لحماية المواطنين البريطانيين في الداخل والخارج". واعتبرت ان وجود قوات بريطانية في البحرين "يؤكد التزام المملكة المتحدة الدائم بامن الخليج".

وقد ووجهت زيارة رئيس الوزراء البريطانية الى البحرين بانتقادات من قبل منظمات حقوقية دولية.

وكثفت السلطات البحرينية محاكمة وملاحقة معارضيها وخصوصا من الشيعة الذين يشكلون اكثرية منذ قمع الحركة الاحتجاجية التي انطلقت في شباط/فبراير 2011 ضد اسرة آل خليفة السنية الحاكمة مطالبة بملكية دستورية.

أخبار ذات صلة

newsletter