Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
خصم 50 % للمواطنين لتركيب نظم الطاقة المتجددة | رؤيا الإخباري

خصم 50 % للمواطنين لتركيب نظم الطاقة المتجددة

اقتصاد
نشر: 2016-12-06 17:29 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تعبيرية
تعبيرية

أكد المدير التنفيذي لصندوق الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة الدكتور رسمي حمزة، ان الصندوق سيباشر بتقديم منحا للمواطنين تتراوح ما بين 30-50 بالمئة لتركيب نظم الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة للمنازل وسداد الكلفة المتبقية من خلال مظلات تمويلة مختلفة.

وأوضح الدكتور رسمي ان التنفيذ سيكون في مختلف محافظات المملكة، من خلال مظلات مختلفة، تشمل مؤسسة المتقاعدين العسكريين، وشركات توزيع الكهرباء، والبنوك التجارية والجمعيات المحلية بهدف تفعيل دورها مع المجتمع المحلي للمشاركة في الجهود الوطنية لتحقيق الأهداف الاستراتيجية لقطاع الطاقة واهداف الصندوق في تخفيض استهلاك وتشجيع الاستثمار في الطاقة المتجددة وزيادة انتشار السخانات الشمسية في المملكة للوصول لنسبة 25 بالمئة لعام 2020 من خلال برنامج دعم القطاع المنزلي.
وبين ان الصندوق يستهدف ضمن إستراتيجيته وخططه على تركيب 200 ألف سخان شمسي، وتركيب 100 ألف نظام خلايا شمسية للمنازل في مختلف محافظات المملكة حتى العام 2020، اضافة إلى تركيب مليون لمبة موفرة للطاقة، من خلال شركات توزيع الكهرباء.


إقرأ أيضاً: الكهرباء الوطنية توقع اتفاقية شراء الطاقة الكهربائية لمشروع الخلايا الشمسية



وأشار إلى ان برنامج الصندوق يستهدف يستهدف فئات المشتركين المدعومة والتي تستهلك أقل من 600 كيلواط شهريا وهي الفئة التي تأخذ دعم على اسعار الكهرباء، موضحا ان القروض المقدمة ستمكن المواطنين من إعادة تدويره لتسهيل سداد وتخفيض الكلف المترتبة لشراء معدات الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة.
وعقد صندوق الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة عدة اجتماعات مع ممثلي الجمعيات المحلية (التعاونية والخيرية) في الاقاليم الثلاثة في المملكة الشمال ، الوسط و الجنوب لتعزيز استخدام أنظمة السخان والخلايا الشمسية للقطاع المنزلي من خلال تفعيل مشاركة جمعيات المجتمع المحلي في برامج الصندوق وفق آلية تمويل محددة، وعلى شكل دعم مالي مباشرللفئات المستفيدة ، من خلال جهة وسيطة (الجمعيات) لدعم تركيب نظم الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة للمنازل.
وبين الدكتور حمزة ان استهداف الصندوق لمشاريع القطاع المنزلي جاءت بهدف المساهمة في زيادة الإعتماد على الطاقة المتجددة كمصدر مستدام للكهرباء ، ولتخفيف فاتورة الدعم المقدم من الحكومة، إضافة إلى زيادة إستخدام وسائل ترشيد الطاقة كوسيلة اساسية لتوفير إستهلاك الكهرباء.
و أشار إلى ان الصندوق يعمل أيضا على تنفيذ برامج لدعم قطاع الأبنية الحكومية، ومن ضمنها المدارس، والقطاع الخدمي ، دور العبادة والقطاع الصناعي من خلال منح و دعم أسعار الفائدة والضمانات البنكية، أضافة إلى برامج لدعم الإبداع والإختراعات الجديدة في مجال تطبيقات الطاقة المتجددة.
ويعتبر صندوق ترشيد الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة الذراع الاستثماري لوزارة الطاقة وأنشئ بمقتضى المادة (12) من قانون الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة رقم (13) لسنة 2012، وتم اصدار نظام صندوق ترشيد الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة رقم (49) لسنة 2015 تبعاً لنفس القانون حيث بدأ العمل منذ ذلك الوقت.

أخبار ذات صلة

newsletter