Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الكرش يمهِّد الطريق لسرطان البروستات | رؤيا الإخباري

الكرش يمهِّد الطريق لسرطان البروستات

صحة
نشر: 2016-12-05 18:42 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تعبيرية
تعبيرية

تقول دراسة حديثة لباحثين من جامعة أكسفورد، إن الكرش المتضخم يزيد مخاطر الإصابة بسرطان البروستات، وإن كل أربع بوصات إضافية في محيط الخصر ترفع احتمالات الإصابة بنسبة 13%، وترفع في الوقت نفسه مخاطر الموت بسبب هذا المرض بنسبة 18%.

وفي الدراسة المقدمة إلى المؤتمر الأوروبي لأمراض البدانة، الذي انعقد الأسبوع الماضي في مدينة غوتنبيرغ الألمانية، قال الباحثون إن سرطان البروستات يمكن أن يكون بطيء التطور ويتعايش المصاب به طوال العمر أو ينمو بعدوانية خطيرة، مع ملاحظة أن البدناء معرضون أكثر من غيرهم للإصابة بالنوع الثاني أي الخطير والعدواني.

فالرجل الذي يبلغ محيط خصره 95 سنتمتراً على سبيل المثال تكون احتمالات تعرضه للإصابة بالنوع العدواني والخطير من سرطان البروستات أكبر بنسبة 13% من احتمالات إصابة رجل ذي وزن طبيعي أي بمحيط خصر يبلغ 85 سنتمتراً أو أقل.


إقرأ أيضاً: دراسة: قلوب موظفي الطوارئ 'في خطر'


أما الرجل الذي يبلغ محيط خصره 105 سنتمترات فاحتمالات إصابته بالمرض تكون أكبر من احتمالات إصابة غيره بنسبة 26%.

ويصف الأطباء والمتخصصون سرطان البروستات بأنه مرض غير عادي، فقد يصاب به المرء وينمو المرض ببطء شديد ولا تظهر له أي أعراض ولا يسبب أي آلام أو أي مشاكل صحية طوال العمر، وقد يموت المصاب لأسباب أخرى من دون أن يعرف بأنه مصاب، في حين أن تطور المرض عند البعض قد يكون سريعاً وعدوانياً بصورة خطيرة، مما يستدعي مراجعة الطبيب المختص وإجراء اللازم قبل أن يستفحل المرض ويصبح الشفاء مستحيلاً.

يوضح الأطباء أن البدناء عرضة أكثر من غيرهم للإصابة بالنوع العدواني من سرطان البروستات، وهذا يفسر سبب إصرار الأطباء على ضرورة الحفاظ على الوزن ضمن الحدود الطبيعية.

الدكتورة أورورا بيريز من معهد أبحاث السرطان في بريطانيا، وهي المشرفة على الدراسة، تقول إن التغيرات التي تطرأ على هرمونات الجسم وعلى نظام المناعة بسبب زيادة الوزن قد تكون هي السبب وراء الإصابة بالمرض.

تضيف أن النتائج التي تم الحصول عليها من خلال عشرات الدراسات حول الموضوع تؤكد العلاقة المعقدة بين حجم الجسم وسرطان البروستات.

طبيب بريطاني آخر شارك في الدراسة يدعى سيمون غريفسون يقول إن على الرجال الحفاظ على وزن طبيعي معقول مع ممارسة التمارين الرياضية، فهما خط الدفاع الأول ضد سرطان البروستات.

أخبار ذات صلة

newsletter