Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الأردن بالمرتبة 79 عالمياً بسهولة دفع الضرائب | رؤيا الإخباري

الأردن بالمرتبة 79 عالمياً بسهولة دفع الضرائب

اقتصاد
نشر: 2016-12-04 01:04 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
البنك الدولي- ارشيفية
البنك الدولي- ارشيفية

رتبّت مؤسسة «برايس ووترهاوس كوبرز» بالتعاون مع البنك الدولي، المملكة بالمرتبة 79 عالميا من بيّن 190 دولة ومقاطعة في العالم على مؤشر سهولة دفع الضرائب.

وبيّن التقرير الصادر مؤخرا بعنوان: «دفع الضرائب 2017» ان عدد الدفعات الضريبية في الاردن يقدر بحوالي 25 سنويا، منها دفعة واحدة في السنة فيما يختص بالضرائب على ارباح الشركات و12 دفعة شهرية لجهة ضرائب العمل و12 دفعة تتعلق بضرائب اخرى.


إقرأ أيضاً: ملف الاسبوع: توجهٌ حكومي للتوحيدِ الضريبي


ويشار الى ان عدد الدفعات الضريبية يبلغ 17.1 في منطقة الشرق الاوسط و25 في العالم اجمع.

ويرصد التقرير، الاداء والتغييرات والاصلاحات المتعلقة بمختلف الانظمة الضريبية المعتمدة في 190 دولة حول العالم مستخدمة 12 سنة من البيانات الضريبية.

ويسلط التقرير الضوء على اربعة مؤشرات ضريبية فرعية: عدد الدفعات الضريبية في العام الواحد (بما فيها عدد الدفعات المتعلقة بالضرائب على الارباح وضرائب العمل وضرائب اخرى)، والوقت المخصص للالتزام بالضرائب المفروضة (اي عدد الساعات اللازمة للالتزام بضريبة الدخل على الشركات وضريبة العمل والضريبة على الاستهلاك)، ومعدل الضريبة الاجمالي (بما فيها الضريبة على الارباح وضريبة العمل وضرائب اخرى) بالإضافة الى مؤشر ما بعد رفع الضرائب والذي اضيف حديثا الى التقرير.

وبيّن التقرير، ان متوسط الفترة الزمنية للالتزام بالضرائب المفروضة في الاردن قد وصل الى 145 ساعة، منها 10 ساعات للالتزام بضريبة الدخل على الشركات و90 ساعة للالتزام بضريبة العمل و45 ساعة للالتزام بالضريبة على الاستهلاك.

ويذكر ان مجموع الفترة الزمنية للالتزام بالضرائب يبلغ 157 ساعة لمنطقة الشرق الاوسط و251 ساعة للعالم ككل.

أخبار ذات صلة

newsletter