Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
اردوغان يدعو الاتراك الى تحويل العملات الاجنبية الى الليرة التركية | رؤيا الإخباري

اردوغان يدعو الاتراك الى تحويل العملات الاجنبية الى الليرة التركية

اقتصاد
نشر: 2016-12-03 14:01 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
عملات ورقية من فئة 100 ليرة تركية
عملات ورقية من فئة 100 ليرة تركية

حض الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الاتراك الجمعة على تحويل العملات الاجنبية التي يملكونها الى الليرة التركية بهدف دعم العملة التركية المستمرة في الانخفاض.

وقال في كلمة متلفزة في انقرة "من يملكون عملات اجنبية مخبأة تحت الوسادة، عليهم تحويلها الى ذهب، والى الليرة التركية، لكي تصبح الليرة اكثر قيمة، ويصبح الذهب اكثر قيمة".

تأتي تصريحات الرئيس التركي في وقت تشهد الليرة كل اسبوع تراجعا قياسيا امام الدولار بسبب الغموض السياسي وتوتر الوضع الامني.

وتدهور سعر صرف الليرة التركية وبلغ أدنى مستوى له مقابل دولار.

وعند الساعة 21,00 ت غ، وصل سعر صرف الليرة التركية إلى 3,50 لكل دولار، وخسرت بذلك 0,3% من قيمتها في 24 ساعة.

كما تبدو الاسواق قلقة من التدخلات المتكررة لاردوغان في الشؤون الاقتصادية. وهو ما انفك يدعو البنك المركزي التركي الى خفض فوائده رغم ارتفاع نسبة التضخم (اكثر من 7 بالمئة).

بيد ان بورصة اسطنبول اعلنت مساء الجمعة انها "قررت تحويل كافة موجوداتها السائلة الى ليرة تركية (..) دعما لنداء الرئيس رجب طيب اردوغان اليوم (الجمعة)".

وادراكا منه للقلق الذي اثاره تدهور قيمة الليرة التي فقدت 10 بالمئة من قيمتها الشهر الماضي، تدخل البنك المركزي ورفع سعر الفائدة الرئيسية خمسين نقطة بعد فترة طويلة من خفض الفائدة.

الا ان العملة لم تشهد سوى ارتفاعا طفيفا وعاودت الهبوط بسبب المخاوف بشأن الاضطرابات السياسية في تركيا ومن بينها سعي الحكومة الى توسيع سلطات اردوغان اضافة الى تدهور العلاقات مع الاتحاد الاوروبي.


إقرأ أيضاً: مادورو يعلن عن طرح عملات ورقية بقيمة اكبر


واجتمع كبار المسؤولين الاقتصاديين مساء الجمعة في اطار مجلس التنسيق الاقتصادي للمرة الثالثة في اسبوعين.

وجاء في بيان صادر مساء الجمعة بعد الاجتماع أنه تم اتخاذ قرار باعتماد تدابير عدة لدعم الإنفاق العام والقطاع المالي والمصرفي وأسواق العقارات والعمل.

ولم يتم الكشف عن أي معطيات حول هذه التدابير التي ستعلن الأسبوع المقبل بعد درسها.

أخبار ذات صلة

newsletter