Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مادورو يعلن عن طرح عملات ورقية بقيمة اكبر | رؤيا الإخباري

مادورو يعلن عن طرح عملات ورقية بقيمة اكبر

اقتصاد
نشر: 2016-12-03 13:59 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تعبيرية
تعبيرية

اعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الجمعة ان البنك المركزي الفنزويلي سيصدر عملات ورقية بقيمة 500 بوليفار وخمسة آلاف بوليفار في مواجهة نقص السيولة والتضخم المتزايد.

وفي كلمة بثها التلفزيون، اعلن مادورو ان هذه العملات الجديدة ستطرح قريبا للتداول. وتبلغ قيمة اكبر عملة ورقية حاليا مئة بوليفار ولا تسمح بشراء اكثر من قطعة حلوى في الوضع الراهن.

ويواجه الفنزويليون منذ اسبوع نقصا حادا في السيولة يؤدي الى تشكل صفوف انتظار طويلة امام المصارف واجهزة الصرف الآلية.

وفي الوقت نفسه، سعر العملة البوليفار الذي انخفضت قيمته في الاشهر الثلاثة الاخيرة 75 بالمئة مقابل الدولار، وتضخم هائل. وقال صندوق النقد الدولي ان نسبة التضخم ستبلغ 475 بالمئة هذه السنة ثم 1660 بالمئة في 2017.

وتشهد فنزويلا ازمة اقتصادية خانقة بسبب تراجع اسعار النفط الذي يشكل مصدر 96 بالمئة من عملاتها الصعبة.


إقرأ أيضاً: الرئيس الفنزويلي يصادق على موازنة 2017 من دون موافقة البرلمان


وقال الرئيس مادورو ان هذا النقص في السيولة ناجم عن "عملية تجري انطلاقا من كوكوتا (مدينة في كولومبيا) يقوم بها اليمين الفاشي المتحالف مع عصابات المافيا الكولومبية لحرمان البلاد من المال".

واضاف ان هناك على الحدود بين البلدين "محلات تجارية باكملها تتكدس فيها اموال فنزويلية"، لذلك امر القوات المسلحة بمصادرتها.

واكد مادورو ايضا ام فنزويلا تعرضت "لهجوم" استهدف نظام للدفع الالكتروني من اجل احداث الفوضى والعنف في الشوارع.

وعانت محلات تجارية عدة في كراكاس من هذا الخلل في نظام الدفع. ونسبت شركة "كريديكارد" التي تدير حسب مادورو خمسين بالمئة من هذه العمليات الى مشاكل مرتبطة بعطل معلوماتي.

أخبار ذات صلة

newsletter