Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
انتهاء إجراءات ائتلاف الشركات المهتمة بتنفيذ ' ناقل البحرين ' | رؤيا الإخباري

انتهاء إجراءات ائتلاف الشركات المهتمة بتنفيذ ' ناقل البحرين '

الأردن
نشر: 2016-11-27 16:41 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

صرح مصدر مسؤول في وزارة المياه والري أن الوزارة انتهت من إجراءات التأهيل المسبق لائتلاف الشركات المهتمة في تنفيذ وتمويل مشروع ناقل البحرين المرحلة الأولى مبينا أهمية هذة الخطوة للسير بالتنفيذ الفعلي على أرض الواقع.

وقد بدأت مرحلة تاهيل الشركات من خلال دعوة مفتوحة لجميع الشركات العالمية والمحلية المختصة في هذا المجال لتقديم عروض التأهيل المسبق وحسب شروط الدعوة حيث قامت 93 شركة عالمية مختصة بتنفيذ مشاريع الـ BOT (البناء والتشغيل ونقل الملكية) بشراء وثائق التاهيل المسبق.

واوضح المصدر المسؤول ان 17 ائتلافا عالميا ضمت 60 شركة عالمية من دول مختلفة تقدمت بعروضها للوزارة بتاريخ 20 حزيران /2016 بناء على دعوة تأهيل عطاء تنفيذ مشروع ناقل البحرين التي طرحتها وزارة المياه والري.


إقرأ أيضاً: فلسطين وإسرائيل توقعان اتفاقية مشروع ناقل البحرين


واضاف ان الوزارة ومن خلال لجنة العطاءات الخاصة المشكلة بموجب نظام الاشغال الحكومية بالمشروع واللجان الفنية المتخصصة قامت بتقييم عروض التأهيل المسبق حيث تم اختيار وتأهيل أفضل (5) ائتلافات من العروض المقدمة تضمنت 20 شركة عالمية متخصصة في تنفيذ مشاريع كبرى خاصة مشاريع التحلية و المياه.

ويجدر الأشارة الى أن جنسيات هذه الشركات هي من الصين وفرنسا وسنغافورة وكندا وايطاليا واليابان وكوريا الجنوبية اضافة الى اسبانيا .

واكد المصدر ان المرحلة الاولى من مشروع ناقل البحرين تتضمن عنصرين هما محطة تنقية وتحلية المياه (SWRO) وثانيا نظام نقل للمياه يتضمن مأخذ للمياه داخل البحر الاحمر ، محطة ضخ المأخذ ، خط انابيب ومحطة ضخ لنقل المياه الناتجة عن عملية التحلية وكمية اضافية من مياه البحر الاحمر الى موقع اللسان في البحر الميت بما فيها مرافق التصريف داخل البحر ( خط الانابيب البيئي ) الى جانب ذلك سيتم من خلال هذا الخط انشاء محطات لتوليد الطاقة الكهربائية بقدرة (32) ميجاوات/ سنويا باستخدام فرق المنسوب البالغ (650) مترا .

وبين إن مخطط تنفيذ المرحلة الأولى سوف يعتمد على تنفيذ المشروع على نظام البناء ، التشغيل ، ونقل الملكية (BOT) ولمدة (25) عاماً حيث سيتم تغطية كلفة التنفيذ وكلفة التشغيل من خلال سعر المياه المحلاه، و سعر المياه المزودة إلى البحر الميت ، ومن المتوقع كذلك أن يتم تغطيتها جزئيا بمساهمة في رأس المال من وزارة المياه والري من خلال منح مقدمة من الدول الصديقة والصناديق المالية العالمية ذلك للمساهمة في إنقاذ البحر الميت وبمقدار يصل إلى (400) مليون دولار أمريكي.

وستقوم شركة المشروع بجمع التمويل اللازم لتغطية جميع تكاليف المشروع ناقص مساهمة رأس المال التي تقدمها وزارة المياه والري من خلال منح المجتمع الدولي وتبلغ كلفة المشروع الإجمالية حسب تقديرات استشاري المشروع بحوالي (1.1) مليار دولار.

وبين المصدر ان الوزارة انهت تحضير وثائق عطاء المشروع (RFP) حيث سيتم تسليمها لأئتلاف الشركات الخمس المؤهلة خلال الشهر القادم كانون اول /2016 حيث ستقوم هذه الائتلافات بتقديم عروضها المالية والفنية لتنفيذ المرحلة الاولى من مشروع ناقل البحرين والذي يعد من اهم المشاريع الاستراتيجية على المستوى الاقليمي والوطني لما سيوفره من كميات مياه اضافية لغايات الشرب والاستخدامات المختلفة اضافة لحماية بيئة البحر الميت وتوليد الطاقة.

واضاف المصدر ان اعمال تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع ناقل البحرين سيتم بالبدء بتنفيذها في الربع الأول من عام (2018) والانتهاء منه في الربع الرابع لعام (2020) مما سيمكن الوزارة من تنفيذ عدد من المشاريع السياحية الرائدة في منطقة الوادي على طول مسار الخط وتشمل العديد من المنتجعات السياحية والمشاريع الصناعية والتي ستعرض للاستثمار الداخلي والخارجي وانشاء مركز بحثي فريد لاثراء التجربة الهندسية الاردنية من خلال اجراء الدراسات والابحاث بالتعاون مع شركة البوتاس العربية والتأكد من تنفيذ الخطط البيئية خلال تنفيذ المشروع وعملية خلط المياه .

أخبار ذات صلة

newsletter