Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تجريد الرباع القازاخستاني ايلين من ذهبيتي بكين ولندن | رؤيا الإخباري

تجريد الرباع القازاخستاني ايلين من ذهبيتي بكين ولندن

رياضة
نشر: 2016-11-26 06:43 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
إيليا إيلين
إيليا إيلين

أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية يوم الجمعة تجريد رباع قازاخستان إيليا إيلين من ميداليتين ذهبيتين فاز بهما في أولمبياد بكين ولندن بعد ثبوت وجود منشطات في عيناته إثر إعادة اختبارها.

وذكرت اللجنة الاولمبية أن نتائج ايلين - الذي فاز في وزن 94 كيلوجراما في الدورتين الاولمبيتين وهو أحد أبرز الشخصيات على صعيد رياضة رفع الأثقال- جاءت ايجابية لمادة ستانوزولول المحظورة في 2008 ومادتي تورينابول وستانازول في 2012 لتؤكد قرارها بتجريده من الميداليتين وأمرته بإعادتهما.

وكان القرار مجرد إجراء شكليا بعدما أعلن الاتحاد الدولي لرفع الأثقال في يونيو حزيران الماضي سقوط إيلين - وهو بطل في بلاده - في إعادة لفحص عيناته.

وتقرر إيقاف الرباع البالغ عمره 28 عاما - والذي فاز بلقب بطولة العالم أربع مرات ويحمل العديد من الأرقام القياسية - وغاب عن أولمبياد ريو دي جانيرو في أغسطس آب الماضي حيث كان من المتوقع أن يفوز بذهبية وزن 105 كيلوجرامات. ونفى إيلين ارتكاب أي مخالفة.

كما تم تجريد اكسانا ميانكوفا من روسيا البيضاء من ذهبية الإطاحة بالمطرقة في أولمبياد بكين بعدما جاءت نتائج إعادة فحص عيناتها ايجابية حيث ثبت مادتين محظورتين رياضيا.

كما أُلغيت نتائج ميانكوفا في نفس المنافسة في دورة لندن حيث جاءت في المركز السابع.

كما تم تجريد مواطنتها ناتاليا ميخانيفيتش من ميدالية فضية فازت بها في منافسات رمي الجلة في دورة بكين بعدما جاءت نتائجها ايجابية لمادتين محظورتين رياضيا.

وتقرر تجريد أربعة رياضيين آخرين من نتائجهم بعدما سقطوا في إعادة فحص عيناتهم من جانب اللجنة الأولمبية الدولية.

وذكرت اللجنة الاولمبية الدولية - والتي تحتفظ بعينات الرياضيين لمدة عقد من الزمان لإخضاعها للاختبار وفقا للأساليب الحديثة أو لتحليل المواد المعززة للأداء التي لم يتم التعرف عليها بعد - أن إعادة اختبار ما إجماليه 98 عينة في الفترة ما بين اولمبياد 2008 و2012 اثبت أنها ايجابية.

وأعلنت اللجنة أسماء الرياضيين المدانين وجردتهم من ميداليتهم وذلك على دفعات.

أخبار ذات صلة

newsletter