إنفوغرافيك.. تحولات بثقافة الهواتف الذكية لدى العرب

تكنولوجيا
نشر: 2016-11-25 23:40 آخر تحديث: 2018-11-18 21:33
إنفوغرافيك تظهر تحولات بثقافة الهواتف الذكية لدى العرب
إنفوغرافيك تظهر تحولات بثقافة الهواتف الذكية لدى العرب

أفاد تقرير نشرت نتائجه مؤخرا بأن النمو في سوق الاتصالات والهواتف النقالة أخذ في التباطؤ في العام 2016 مقارنة مع السنة الماضية، مشيرا إلى أن ذلك يعود لعوامل عديدة، أبرزها تراجع أسعار النفط والتوترات السياسية في عدد من الدول بالإضافة إلى تراجع أسعار صرف العملات المحلية مقابل الدولار في دول أخرى.

وقال التقرير إنه على الرغم من هذه الأمور، فإن التوقعات تشير إلى أن معدلات النمو في إجمالي الناتج المحلي لدول المنطقة سوف يساهم في انطلاقة النمو مجددا في قطاع الاتصالات النقالة والهواتف الذكية، بالطبع إلى جانب النمو السكاني لدول الإقليم.


إقرأ أيضاً: طلق زوجته بعد ساعتين من الزفاف بسبب 'سناب شات'


وكشف التقرير أن عدد الاشتراكات في خدمة الهواتف النقالة بلغ في العام 2016 حوالي 690 مليونا، وأنه سيرتفع إلى 850 مليونا بحلول العام 2022.

بالمقابل، بلغ عدد الاشتراكات في خدمة الهواتف الذكية 230 مليونا عام 2016 وسترتفع إلى 480 مليونا عام 2020.

وأشار التقرير، الصادر عن وحدة الاتصالات النقالة في إريكسون، إلى وجود تحولات في استخدامات الإنترنت فيما يخص مشاهدة التلفزيون والفيدوهات والمشاهدة حسب الطلب.

فعلى سبيل المثال، فإن ثلث مستخدمي الإنترنت من مستخدمي الهواتف الذكية في السعودية وتركيا والإمارات يتابعون اهتماماتهم من البرامج والفيديوهات وغيرها من خلال خدمة "تحت الطلب" أو عبر الإنترنت.

كما أن مشاهدة الفيديوهات في المواقع ذات العلاقة، مثل يوتيوب ومواقع التواصل الاجتماعي تعتبر من أعلى النشاطات، في دول المنطقة، ذلك أن أكثر من 70 في المئة من مستخدمي الهواتف الذكية في هذه الدول الثلاث يشاهدون لقطات الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي مرة أسبوعيا على الأقل، مقارنة بحوالي 75 في المئة عالميا.

وأظهرت استبيانات أن كثيرين من مستخدمي الإنترنت باتوا لا يستغنون عن مواقع التواصل الاجتماعي بحيث أصبحت أمرا "لا يمكنهم العيش بدونها"، كما أن كثيرين منهم يستمتعون بالتعبير عن وجهة نظرهم على الشبكات الاجتماعية أو المدونات أو المنتديات.

الإنفوغرافيك المرفق يوضح بعض أبرز التحولات في استخدام الإنترنت والهواتف الذكية في منطقة الشرق الأوسط، وخصوصا في كل من السعودية والإمارات وتركيا.

أخبار ذات صلة

newsletter