Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
30 ألف دولار لمن يبتكر طريقة لرواد الفضاء لقضاء حاجتهم | رؤيا الإخباري

30 ألف دولار لمن يبتكر طريقة لرواد الفضاء لقضاء حاجتهم

هنا وهناك
نشر: 2016-11-24 19:22 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
30 ألف دولار لمن يبتكر طريقة لرواد الفضاء لقضاء حاجتهم
30 ألف دولار لمن يبتكر طريقة لرواد الفضاء لقضاء حاجتهم

وعدت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" بدفع مبلغ 30 ألف دولار، لمن يعثر على طريقة تمكن رواد الفضاء من قضاء حاجتهم، فيما هم يرتدون بزاتهم الفضائية لوقت طويل.

ويمكن لأصحاب الابتكارات أن يقدموا اقتراحاتهم إلى الوكالة حتى العشرين من شهر ديسمبر المقبل.

وتسعى الوكالة إلى التوصل لحل لهذه المعضلة، فرواد الفضاء يضطرون في بعض الأحيان إلى ارتداء البزات لوقت طويل، قد يصل في بعض الرحلات المستقبلية إلى ستة أيام بشكل متواصل.


إقرأ أيضاً: رائد فضاء يدلي بصوته في انتخابات أمريكا من محطة الفضاء


وجاء على الموقع الإلكتروني للوكالة: "كان الحل القديم يقضي باستخدام حفاضات، لكن هذا الحل مؤقت ولا ينفع لأكثر من يوم واحد".

وإذا كانت المركبات الفضائية ومحطة الفضاء مزودة بمرحاض، إلا أن الرواد يضطرون أحياناً إلى البقاء في بزاتهم أكثر من 24 ساعة، كما كانت الحال مع الرواد الثلاثة، الذين أقلعوا قبل أسبوع إلى محطة الفضاء الدولية في مدار الأرض، فهم اضطروا إلى البقاء يومين من دون مرحاض.

وستكون هذه المشكلة أكبر في المستقبل، إذ إن الرحلة إلى المريخ التي تتطلب أشهراً عدة في الفضاء، سيكون من ضمنها 7 أيام لا يتوفر للرواد فيها مرحاض، فحين يضعون بزاتهم العازلة والسميكة استعداداً للهبوط أو في ظروف معينة لا يعود ممكناً لأحدهم "أن يحك أنفه"، بحسب الوكالة.

ولهذه الأسباب، قررت "ناسا" أن تكافئ من يعثر على حل لهذه المعضلة بمبلغ 30 ألف دولار.

وتأمل الوكالة أن تحصل على اقتراحات معقولة، تبدأ باختبارها في الأرض، ثم في انعدام الجاذبية، حيث تطفو الأجسام الصلبة والسوائل في الجو، تمهيداً لاستخدامها في الفضاء.

أخبار ذات صلة

newsletter