إخفاق تجارب على دواء جديد لعلاج الزهايمر

صحة

نشر: 2016-11-24 11:48

آخر تحديث: 2016-11-24 11:48


تعبيرية
تعبيرية
Article Source المصدر

أعلن علماء أن تجارب أجريت على دواء جديد يهدف إلى علاج الخرف المعتدل الذي يسببه مرض الزهايمر قد أخفقت بعد آمال سابقة في تحقيق النجاح.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية ( بي بي سي) أنه لم تظهر على المرضى الذين عولجوا بعقار "سولانزوماب" أي أعراض تشير إلى تراجع قصور الإدراك المعرفي الذي يعانون منه مقارنة بأولئك الذي يتناولون عقار "بلاسيبو"، مشيرة إلى أنه كانت هناك حالة من الترقب لنتائج التجربة على العقار الجديد بعد الإعلان عن نتائج واعدة في العام الماضي بعدما شملت المرحلة الثالثة من التجربة أكثر من ثلاثة آلاف مريض بالزهايمر.

وقالت الهيئة أن العديد من عقاقير مكافحة بروتين الأميلويد الذي يشكل ترسبات لزجة في أدمغة مرضى الزهايمر تخضع لتجارب، غير أن عقار سولانزوماب كان الأكثر تطورا، وأن ظهور تلك النتائج كانت العقبة الكبرى الأخيرة أمام شركة "إيلي ليلي" التي كانت تسعى إلى الحصول على ترخيص لإنتاج الدواء.

ونقلت الهيئة عن المدير التنفيذي لشركة "إيلي ليلي"، جون ليشليتر قوله "كانت نتائج تجارب عقار سولانزوماب غير متوقعة على الإطلاق، نشعر بخيبة أمل أمام ملايين المرضى الذين ينتظرون علاجا محتملا لمرض الزهايمر".

وأشارت الهيئة إلى أن شركة "ليلي" تقدر حجم استثماراتها في بحوث علاج مرض الخرف خلال الـ25 عاما الماضية بنحو 3 مليارات دولار.