Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
نبض البلد يناقش المداولات النيابية حول خطاب الثقة | رؤيا الإخباري

نبض البلد يناقش المداولات النيابية حول خطاب الثقة

الأردن
نشر: 2016-11-22 22:00 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
شعار برنامج نبض البلد
شعار برنامج نبض البلد

ناقشت حلقة نبض البلد الثلاثاء، المداولات النيابية حول خطاب الثقة .. ابرز ما تناوله النواب وما هي ملامح كلماتهم وحول ماذا دارت، حيث استضافت كلا من من عضو مجلس النواب قيس زيادين والكاتب، والمحلل السياسي ماجد الأمير.

وقال ماجد الأمير إن النواب قدموا خطابات نيابية متعلقة بقواعدهم الانتخابية خلال الـ 5 ايام الماضية، لانهم ما زالوا متأثيرين بالاجواء الانتخابية فتركزت الخطابات على الخدمات ولم نرى أي حكايات سياسية تتعلق بالبيان الوزراي.

واضاف أن رئيس الحكومة نسج علاقة طيبة مع النواب خلال 50 يوما الماضية وتواصل معهم، معتبرا أن حديث النواب عن المطالب الخدماتية جاءت لصالح الحكومة.


إقرأ أيضاً: النواب يستكملون مناقشة بيان الثقة في جلسة مسائية


واشار إلى ضرورة أن يقدم المجلس اداء سياسيا مختلف عن السابق، متمنيا ان يقدم بقية النواب ممن لم يتحدثوا عن البيان الوزاري لاخذ الثقة اداء سياسيا حتى تعود ثقة الناس بالنواب.

وبين أن القضايا الخدماتية والمطلبية تكون عند مناقشة الموازنة العامة، ولكن الثقة امر مختلف لأنها تحتاج لأداء ونقاش سياسي في مجملها، مثل قدرة الحكومة على عمل برامج اقتصادية، وكيف تستطيع الحكومة استرجاع الطبقة الوسطى التي بدات تتلاشى ونحو ذلك.

وراى ان النواب الذين تحدثوا خلال الـ 5 ايام الماضية لم يناقشوا بيان الحكومة الختامي من حيث تقديم خطط واقعية قابله للتنفيذ أم لا.

ودعا لتعزيز الدور الرقابي على الحكومة حتى يكون المجلس قويا وهذا سيجعل الحكومة قوية.

وعن تشكيلة الكتل النيابية قال لم نشهد هذه المرة كتلة تجمع ديمقراطي تمثل التيار القومي واليساري والتيار الديمقراطي، كذلك لم لم نسمع راي اي كتله في موضوع حجب الثقة، متمنيا أن يتغير موقف الكتل وطريقة عملها فهي لأن طريقة عملها اشبه بالهلامي على حد قوله.

واكد أن الحكومة ستنال الثقة وهي استحقاق دستوري، فالخطابات النيابية لم تهاجم الحكومة لذلك هناك اريحية عند الحكومة، واعتقد أنها ستنال الثقة ما بين 80 إلى 85 صوتا من النواب، مؤكدا أن النقاشات النيابية تثري عمل الحكومة حتى لو كنا نعلم مسبقا أن الحكومة ستنال الثقة.

من جهته علق النائب قيس زيادين على خطاب النواب حول البيان الوزراي بالقول إن النواب خرجوا من قواعد انتخابية ومنهم من تحدث بحديث سياسي، وانا لا آلوم اي نائب يريد اعطاء الثقة على اساس خدماتي.

واضاف أن هناك خطأ في "المنظومة الكاملة" المتعلقة بالانتخابات وعمل النائب لانه انيط به اي النائب أن يكون نائب خدمات، وحتى ننتقل لمجلس نواب حقيقي يكون النائب سياسي يجب أن تنتقل الخدمات لمجالس المحافظات، وذلك انعكس على نقاش بعض النواب للبيان الحكومي القضايا الخدماتية.

ورأى ان برنامج الحكومة عمومي وغير مرفق ببرامج ومكرر في كثير من المفاصل مع خطابات ححكومية سابقة.

ودعا لاعادة هيبة البرلمان لما كانت علانيه وهي وضع نواب سياسين وليس خدماتيين، ودخول الانتخابات بأحزاب سياسية لان البحث والحديث عن منظومة كاملة.

وقال لقد قررت حجب الثقة عن الحكومة لوجود اتفاقية الغاز وعدم عرض الاتفاقية على النواب وهذا استهتار بالشعب، بالاضافة لعدم وجود برامج عملية في بيان الحكومة، ولم تعطي أي جداول زمنية من أجل معالجة الملفات الاقتصادية، مشيرا إلى أنه فهم من بيان الحكومة أن حل القضايا الاقتصادية في النهاية سيكون من جيب المواطن.

وقال إن الحكومة ستحصل على الثقة، وآمل أن لا تكون أكثر من 80% من الاصوات، وهناك عدد لا بأس به من النواب سيحجبون الثقة.

وعن قرار منع الصحفين من التصوير في مجلس النواب قال لا يجوز تقييد حرية الصحفيين وهم السلطة الرابعة والمصور هو صحافي وهم يعملون لخدمة الشعب والعين و الوزير لا يستطيع أن يقول ان هناك خصوصية فتحت القبة لا يوجد خصوصية، من حقهم نقل الصورة الحقيقة للشعب الاردني.

أخبار ذات صلة

newsletter