النواب يستكملون مناقشة بيان الثقة في جلسة مسائية

محليات

نشر: 2016-11-22 15:28

آخر تحديث: 2016-11-22 19:23


تحرير: رعد بن طريف

مجلس النواب الثامن عشر
مجلس النواب الثامن عشر
Article Source المصدر

واصل أعضاء مجلس النواب الثامن عشر خلال الجلسة المسائية التي عقدها المجلس، الثلاثاء، برئاسة رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة، استكمال مناقشاتهم للبيان الوزراي لحكومة الدكتور هاني الملقي والتي تطلب بموجبها ثقة مجلس النواب.

وعلى مدار ثلاثة أيام ناقش النواب بيان الثقة، بواقع جلسةٍ مسائية عقدها الأحد، وجلستين صباحية ومسائية عقدهما المجلس الإثنين، وواصل النواب مناقشاتهم للبيان في جلستين عقدهما اليوم الثلاثاء.

ومن المتوقع أن ينتهي النواب من مناقشاتهم خلال الجلسة الصباحية التي سيعقدها غداً الأربعاء، في حين يتوقع أن يصوِّت المجلس على الثقة بحكومة الملقي خلال الجلسة المسائية الأربعاء، وبحسب مراقبين فإن حكومة الدكتور هاني الملقي ستحصل على ثقة غالبية أعضاء المجلس.

وخلال مناقشاتهم عرض النواب جملة من المطالب الخاصة بدوائرهم الإنتخابية، ولم تخلو نقاشاتهم من التعبير عن خشيتهم أن لا تتمكن الحكومة من تنفيذ ما وعدت به في بيانها الوزاري، خاصة المتعلقة بتخفيض الدين، والعمل ضمن فريق واحد، والاستفادة من التجارب السابقة.

وطالب النائب خير ابو صعيليك الذي تحدث باسم كتلة التجديد، الحكومة بتحديد موعد اجراء الانتخابات البلدية ، ومؤشراً لاداء الحكومة في التعينات والترفيعات.
وقال ابو صعيليك أنه يتوقع ان ترتفع المديونية في الأردن إلى 95% بالنسبة للناتج المحلي الاجمالي، وهو ثالث اعلى عجز في العالم .

وأشار ابو صعيليك إلى وجود سوء في التخطيط الاقتصادي لدى الحكومات في الأردن.

مؤكداً أن التحدي الحقيقي لدينا هو زيادة النمو، وهو ما يستلزم وقفاً فورياً في سياسة الجباية التي تنتهجها الحكومات ، وعرض الفرص الاستثمارية من خلال قانون الشراكة مع القطاع الخاص، بالإضافة إلى اعادة بناء الثقة مع القطاع الخاص، وعدم اتخاذ اي قرار الا بعد دراسته دراسة وافية.

وأضاف ابو صعيليك أنه يجب على الحكومة ان تكون صريحة وواضحة مع صندوق النقد الدولي، وتذكيرها دائماً بحجم العبء الكبير الذي يتحمله الأردن نتيجة استضافته للاجئين السوريين.

وطالب ابو صعيليك الحكومة بتحويل بورصة عمان لشركة مساهمة عامة مملوكة للحكومة، مثمناً حديث البيان الوزاري عن تخفيض نسبة الدين العام للناتج المحلي الاجمالي إلى 77% بحلول عام 2021 ، ورفض أبو صعيليك اي مساسٍ بقوت المواطن، بالإضافة الاهتمام بمستشفى البشير والتوتنجي.

وأشار أبو صعيليك إلى أن المجلس سيحيل ملف المناهج الى لجنة التربية والتعليم في مجلس النواب.

وتساءل النائب أحمد هميسات إن كان مجلس النواب قادرٌ على حمل هموم المواطنين، مشيراً إلى أنه وجد البيان الوزاري متاكملاً من حيث الشكل لا المضمون، وقدم جزالة في الالفاظ وفقرات مترابطة ووعودٍ بوعود.

مؤكداً أن على الحكومة ايجاد حلول واقعية لا انشائية ، وايجاد حلول اقتصادية بعيداً عن جيوب المواطنين.

وتساءل الهميسات عن حجم الزيادة في اعداد السياح ، ونسب الزيادة في الصناعات ،ونسب الفقر والبطالة.

وحول استحداث بعض الوزارات في حكومة الملقي بمهام غير واضحة ، قال الهميسات إنها جاءت "للتنفيعات"، وعرض الهميسات بعضاً من المطالب الخدمية لدائرته الانتخابية.

بدوره طالب النائب جودت الدرايسة برفع الحد الأدنى للأجور ، ورفع رواتب العاملين في القطاع العسكري.

كما عرض الدرايسة أثر اللجوء السوري على محافظات الشمال، خاصة فيما يتعلق بزيادة معدلات البطالة في ظل منافسة اللاجئين السورين على وظائف الأردنيين، بالإضافة إلى الواقع الصحي وحال المستشفيات فيها.

كما طالب النائب الدرايسة بربط منطقة سهل حوران بشبكة الصرف الصحي منعاً للتلوث البيئي، وتطوير الطرق الزراعية .