Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الزراعة تؤكد خلو الأردن من انفلونزا الطيور | رؤيا الإخباري

الزراعة تؤكد خلو الأردن من انفلونزا الطيور

الأردن
نشر: 2016-11-21 19:34 آخر تحديث: 2020-07-23 12:20
تحرير: صدام ملكاوي
دواجن - تعبيرية
دواجن - تعبيرية

أكد الناطق الإعلامي باسم وزارة الزراعة نمر حدادين، خلو الأردن من إنفلونزا الطيور، في أعقاب ظهور المرض بالأراضي الفلسطينية المحتلة ودول آسيوية وأوربية.

وقال حدادين لرؤيا، إن الوزارة اتخذت مع الجهات المعنية خطة احترازية لتفعيل الرصد الوبائي ومراقبة العديد من مناطق المملكة التي تنتشر فيها مزارع الدواجن للحيلولة دون انتشار وباء انفلونزا الطيور الجديد (H5N8) التي ظهرت في دول عديدة، مشيرا إلى أن الوزارة تتابع مع المؤسسات الدولية منها المنظمة الدولية لصحة الحيوان بهذا الشأن.

وفي الوقت الذي أكد فيه حدادين تعليق استيراد الدواجن والطيور من الدول التي ظهر فيها المرض، أشار إلى أن الأردن لديه اكتفاء ذاتي بنسبة تفوق الـ 90% من اللحوم البيضاء.


إقرأ أيضاً: الأردن يعلق إستيراد الدواجن من عدة دول أوروبية


وكانت الوزارة أعلنت مؤخرا تعليق استيراد الدواجن ومنتجاتها غير المعاملة حراريا وطيور الزينة من الدول التالية: "هنغاريا ، السويد ، ألمانيا ، الدنمارك، اسرائيل، هولندا، الهند، بولندا وذلك بسبب ظهور مرض انفلونزا الطيور عالي الضراوة حسب تقرير المنظمة العالمية لصحة الحيوان.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن فيروس "إنفلونزا الطيور"، انتقل من الطيور إلى البشر للمرة الأولى عام 1997، وانتشر على نطاق واسع في عامي 2003 و2004، وانتقل من آسيا إلى أوروبا وأفريقيا.

وتعتقد المنظمة العالمية لصحة الحيوان أن الطيور البرية هي مصدر انتشار الفيروس في الوقت الحالي وترجع «المنظمة» ان الطيور البرية المهاجرة من أوروبا هي التي تحمل فيروس المرض.

وبدأت العديد من سلالات هذه الطيور الموبوءة بالفيروس موسم الهجرة الى الشرق الأوسط، حيث اصيبت مزارع دواجن في اسرائيل المجاورة للأردن.

أخبار ذات صلة

newsletter