وزير الطاقة: نامل ان يكون عام 2017 عام الانجاز بالصخر الزيتي

الأردن
نشر: 2016-11-21 17:20 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
تحرير: أسامة العدوان
وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور ابراهيم سيف
وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور ابراهيم سيف

افتتح وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور ابراهيم سيف فعاليات المؤتمر الدولي الثالث في الصخر الزيتي المنعقد في البحر الميت، بحضور استقطب كبار المسؤولين الحكوميين وصناع القرار وابرز مطوري تقنيات صناعة الصخر الزيتي والمهندسين والفنيين والباحثين في هذا المجال.

وقال ان الحكومة تأمل ان يكون العام 2017 عام للانجاز في مجال الصخر الزيتي مع وجود مجموعة من الشركات العالمية العاملة في المملكة، والتي وقع مجموعة منها اتفاقيات امتياز ومذكرات تفاهم مع الحكومة.

وبين الوزير سيف ان هنالك نوعين من المشاريع الصخر الزيتي تنفذ في المملكة يضم المشروع الأول تقنية الحرق المباشر للصخر الزيتي لتوليد الطاقة الكهربائية بقدر 470 ميجاواط بكلفة تتجاوز ملياري دولار، والذي تنفذه شركة العطارات للطاقة ( إنيفنت الاستنونية ).

وقال الوزير سيف اذا تمكنت الشركة من الوصول إلى القفل المالي المطلوب مع نهاية العام الجاري، سيكون المشروع الاول من نوعه الذي يستغل مصادر الصخر الزيتي المحلية في إنتاج الطاقة الكهربائية في المملكة. وتنظم وزارة الطاقة والثروة المعدنية وجامعة كولورادو للتعدين وبالتعاون مع شركات الصخر الزيتي العاملة في الأردن المؤتمر الدولي الثالث للصخر الزيتي والمزمع عقده 21 و22 في تشرين الثاني 2016 في مركز الملك حسين للمؤتمرات في البحر الميت – الأردن .

وقال سيف إنه نظراً للتطور الملحوظ في مجال إستهلاك النفط دولياً ومحلياً فقد ادرك الأردن بأهمية الحد من اعتماده على مصادر الطاقة المستوردة وذلك من خلال الاستكشاف والتطوير لمصادر الصخر الزيتي الوفيرة حيث يستورد الاردن مايقارب 96 بالمائة من إحتياجاته من النفط والغاز مما يشكّل عبئاَ على كاهل الإقتصاد المالي الأردني.

ويتواجد مخزون الصخر الزيتي في حوالي 60 بالمائة من مساحة الأردن، بمالايقل عن 70 مليار طن من الصخر الزيتي ويعتبر الاردن في المرتبة الرابعة من حيث كمية المخزون عالمياً. والصخر الزيتي هو من الصخور الرسوبية التي يتم تعدينها بطرق التعدين التقليدية ومن ثم تسخينها لإنتاج النفط أو إحراقها لتوليد الكهرباء.

وأشار الوزير سيف إلى وجود مجموعة من الاتفاقية التي تم توقيعها مع شركة الكهرباء الوطنية بهدف تأمين الوصول إلى القفل المالي اللازم لتنفيذ المشروع.

وحول الثاني من المشاريع التي تنفذ في المملكة في مجال الصخر الزيتي بين الوزير سيف ان قيام شركة شل العالمية لمشروع الصخر الزيتي من خلال تقنية تقوم على اذابة الصخور الزينية ( التقطير السطحي) لانتج النفط.

وقال ان شركة العالمية بدأت بالعمل منذ العام الماضي باجراء تجارب الحرق للصخر الزيتي على اعماق مختلفة، مبينا ان الشركة ومع بداية العام المقبل سوف تنتهي من التجارب وبناء عليها سوف تتخذ شركة شل قرار الاستثمار التجاري في الصخر الزيتي.

وبين الوزير ان تراجع اسعار النفط في السنوات الاخيرة اثر على القرار الاستثماري لعدد من الشركات في الاردن وخارجه للمضي في مشاريعهم ما ادى إلى تأجيل بعض هذه المشاريع.

واضاف سيف ان الاردن شجع القطاع الخاص من تأسيس مجلس للشراكة معهم ودعمهم من خلال توقيع اتفاقيات معهم، مبينا ان الاردن يرتبط إلى جانب اتفاقيات امتيازعدة شركات، بثماني مذكرات تفاهم مع شركات اخرى لاستكشاف الصخر الزيتي في الاردن، مؤكدا ان التنوع والمزيج من المستثمرين في الاردن عامل مهم على تحقيق غاية الاستفادة من موارد الصخر الزيتي غير المستغلة في الاردن.

من جهته، قال رئيس مجلس ادراة شركة البترول الوطنية الدكتور غالب معابرة ان استراتيجية الحكومة تركز على استغلا خامات الصخر الزيتي في المملكة باعتبارها مصدرا وطنيا للطاقة.

وأضاف ان الحكومة عمات من اجل هذه الغاية على التواصل مع العديد من الشركات المهتمة في هذا القطاع من خلال وزراة الطاقة والثروة المعدنية، وعدد من المؤسسات ذات العلاقة ، وتشجيع هذه الشركات على القدوم إلى المملكة ،وتسهيل عملها.

ومن المتوقع أن تركز اعمال المؤتمر على التحديات الأخيرة التي تواجهها مشاريع تطوير الصخر الزيتي في العالم بشكل عام وفي الاردن بشكل خاص.

وسوف يناقش التطورات العالمية والمحلية من خلال خلق فرصة للقاء ما بين صانعي القرار في مجال صناعة الطاقة في العالم. وسوف يسلط المؤتمر ، الذي يستمر لمدة يومين، الضوء على التحدّيات والفرص في صناعة الصخر الزيتي كما سيبحث في مناحي تمويل المشاريع الخاصة بالصخر الزيتي، بالاضافة الى السياسات الحالية والمستقبلية لإدارة القطاع، و وتطوير التقنيات والتأثير الصناعي على كل من البيئة والمجتمع.

وسيتيح المؤتمر فرصة فريدة لرجال الأعمال والمستثمرين لبناء خطوط تواصل وشراكات تجارية مع شركات محلية وعالمية. هذا وسيحضر المؤتمر شخصيات ذات ثقل في صناعة الطاقة وخبراء إقليميين للإستفادة من سوق الطاقة المتنامي عالمياً.

وسوف يتخلل اللقاء جلسات عامة وفرص تسويقية ولقاءات وتواصل عبر الانترنت. علماً بأن المؤتمر لاقى قبولاً مشجعاً من قبل خبراء في مجال صناعة الصخر الزيتي وقد استقبلت وزارة الطاقة والثروة المعدنية اكثر من 35 ورقة عمل للمشاركة في المؤتمر، مما ساعد الوزارة في صياغة برنامج فعال لمعالجة مواضيع صناعة الصخر الزيتي على نطاق واسع.

ويشارك اكثر من 35 متحدثا من 10 بلدان مختلفة الخبرات والمعرفة مع الحاضرين. بينما تقوم أكثر من 12 شركة إقليمية ومحلية بعرض منتجاتها وخدماتها في المؤتمر.

والمتوقع ان يكون المؤتمر محط إهتمام مسؤولين حكوميين رفيعي المستوى و صانعي القرار وتقنيين وباحثين رواد في هذا المجال لمناقشة التطورات العالمية في مجال صناعة الصخر الزيتي وسيتم تسليط الضوء على التحديات الصناعية والخطط والجداول الزمنية للمشاريع والسياسات الحكومية لتمكين المزيد من الاستكشاف والاستغلال لهذا الخام، وترويج المناطق المفتوحة وتسويق حزم المعلومات وتعزيز اقتصاديات المشاريع لتحقيق نجاح المشاريع الاستثمارية.

وفي العامين 2012-2014، جمع كل من المؤتمر الدولي الاول للصخر الزيتي والمؤتمر الدولي الثاني للصخر الزيتي ما يزيد عن 400 مشارك من المسؤولين رفيعي المستوى في مجال صناعة الصخر الزيتي. وتضمنت نشاطات هذه المؤتمرات القيّمة أسماءً لامعة في عالم صناعة الصخر الزيتي.

وسيتيح هذا المؤتمر JIOSS 2016 الفرصة للوفود التفاعل مع كل من المتحدثين من جامعة كولورادو للتعدين، ومجلس الطاقة العالمي هيئة الطاقة الدولية IEA وSINOPEC وStatoil وEnefitوShell وUMATAC وTTU وآخرين.

أخبار ذات صلة

newsletter