جوجل يحتفي بذكرى الفلسطينية كريمة عبود اول مصورة عربية .. صور

هنا وهناك
نشر: 2016-11-18 02:00 آخر تحديث: 2018-11-18 21:33
كريمة عبود المصورة الفلسطينية
 كريمة عبود المصورة الفلسطينية

احتفل جوجل الخميس 18-11-2016 بالذكرى الـ123 لميلاد كريمة عبود المصورة الفلسطينية الأصل.

وتعتبر كريمة عبود أول مصورة عربية ولدت في الناصرة وتعلمت فيها المراحل الأولية من مهنة التصور وفي القدس المراحل الثانوية ثم درست الأكاديمية في بيت لحم وإحترفت التصوير لدى أحد المصورين الأرمن في القدس.


إقرأ أيضاً: جوجل يحتفل بعيد استقلال الأردن الـ 70


بدأت مهنتها في عام 1913 وكان والدها قد أهداها آلة تصوير فأحبتها وراحت تلتقط الكثير من الصور للمناظر الطبيعية والمناطق التاريخية ولأبناء عائلتها والأصدقاء بعدها قامت بفتح استوديو لتصوير النساء في بيت لحم وكان من شأن هذا الاستوديو أن أتاح للعائلات المحافظة تصوير النساء بلا حرج.

بعد ذلك إفتتحت مشغل لتلوين الصور من أجل إكسابها لمعاناً وبريقاً وكانت تلتقط الصور المختلفة لمدن فلسطينية مثل بيت لحم وطبريا والناصرة وحيفا وقيسارية وإنتشرت صورها بالتدريج في منازل العائلات المترفة في دمشق والسلط وبيروت والشويفات. وأمكن العثور على مجموعة ثانية لها تعود إلى سنة 1913، وهي تتألف من صور التقطت داخل الاستوديو لنساء بأزيائهن الجميلة.

كان لكريمة عبود دور كبير في تلك المهنة التي كانت دخيلة على المجتمع العربي الشرقي، خاصة أن الكثير من العائلات المحافظة لم تكن تقبل بان تظهر على عدسات هذه الاختراع الغريب باستثناء بعض العائلات العريقة التي كانت تتبناها بالتصوير الجماعي وهو ما تثبته الصور القديمة لبعض عائلات القدس ويافا وحيفا وحتى غزة في أيام الانتداب البريطاني.

في صيف 2006، تم الأعلان عن البومات من تصوير كريمة عبود لدى جامع مقتنيات قديمة.

وتوفيت ودفنت في بيت لحم تاركةً مئات الصور التي تجسد مرحلة هامةً في التاريخ الفلسطيني الحديث.

أخبار ذات صلة

newsletter