Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الملقي يدعو لتوفير الظروف المناسبة لفتح معبر الكرامة طريبيل مع العراق | رؤيا الإخباري

الملقي يدعو لتوفير الظروف المناسبة لفتح معبر الكرامة طريبيل مع العراق

الأردن
نشر: 2016-11-17 17:20 آخر تحديث: 2020-07-23 12:20
رئيس الوزراء خلال استقباله رئيس مجلس النواب العراقي
رئيس الوزراء خلال استقباله رئيس مجلس النواب العراقي

دعا رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي إلى توفير الظروف الكفيلة باعادة فتح المعبر البري (الكرامة – طريبيل) مع العراق، وتأمين الطريق التي تكفل انسياب حركة البضائع والتجارة والافراد بين البلدين.

وبحث الملقي خلال استقباله، الخميس، رئيس مجلس النواب العراقي الدكتور سليم الجبوري. العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتعزيزها، وآخر المستجدات على الساحة العراقية والجهود المبذولة لمحاربة الارهاب والتنظيمات الارهابية.

واشاد رئيس الوزراء بالعلاقات الاخوية التي تربط الاردن والعراق، مؤكدا دعم الأردن لوحدة العراق واستقراره وامنه وجهوده في التصدي لمختلف التحديات التي تواجهه.

واكد رئيس الوزراء الاهمية التي يوليها الاردن لعلاقاته الاقتصادية والتجارية مع العراق، الذي كان الشريك الابرز للاردن قبل التحديات الامنية التي شهدها وما رافقها من اغلاق للحدود.


إقرأ أيضاً: الملك يؤكد دعم الأردن لجهود العراق أمام مختلف التحديات


كما اكد ان الاردن اقرب للعراق من كثير من دول الاقليم، وان عمق العلاقة التاريخية على مختلف الصعد تؤهل البلدين ليكونا الاقرب.

ولفت الملقي بهذا الصدد، الى اهمية مشروع انبوب النفط بين البصرة والعقبة، الذي سيتيح للعراق تصدير النفط الى الخارج، وتزويد الاردن باحتياجاته من البترول، مؤكدا اهمية البدء بشراكات وانشاء مناطق اقتصادية ومحطات للضخ، مؤكدا ان هذا الخط تتعدى فائدته الابعاد الاقتصادية حيث سيسهم في توفير فرص عمل واحياء وتنمية الكثير من المناطق التي سيمر بها.

واشار رئيس الوزراء الى اهمية توفير الظروف الكفيلة باعادة فتح المعبر البري بين البلدين، وتأمين الطريق التي تكفل انسياب حركة البضائع والتجارة والافراد بين البلدين.

ولفت رئيس الوزراء الى ان القمة العربية المقبلة التي يستضيفها الاردن في شهر آذار القادم، تأتي في وقت مهم تواجه فيه الامة العربية تحديات عديدة تتطلب ايجاد حلول للمشاكل والتحديات التي تواجهها من منظور عربي توافقي.

من جهته اكد رئيس مجلس النواب العراقي تقديره لمواقف الأردن، بقيادة جلالة الملك، الداعمة للعراق في مختلف الظروف.

وقال ان العراق ينجز الفصل الاخير لتحريره من الارهاب في معركة الموصل، مؤكدا ان المرحلة القادمة تتطلب رؤية موحدة لكافة اطياف الشعب العراقي ليكون البلد للجميع وفق القانون والدستور.

واكد ان العراق يتطلع باهتمام لاستضافة الاردن لاعمال القمة العربية المقبلة، وان الاردن الذي يتمتع بمقبولية لدى الجميع قادر على المساهمة في تقريب وجهات النظر بين العديد من الدول العربية.

واشار الى اهمية العمل على فتح المعبر الحدودي بين العراق والاردن بما يسهم في تعزيز التبادل الاقتصادي والانساني بين البلدين، مثلما اشار الى دعم مجلس النواب العراقي لمشروع انبوب النفط بين البصرة العقبة والبدء بخطوات تنفيذه.

في سياق منفصل اشاد رئيس الوزراء خلال استقباله الرئيس التركي السابق عبدالله غول، بالدور الذي قام به في تعزيز العلاقات الاردنية التركية اثناء فترة توليه رئاسة الجمهورية التركية، حيث شهدت تلك الفترة توقيع البلدين على اتفاقية التجارة الحرة بينهما، والتي اسهمت في الارتقاء بمستوى التعاون التجاري الى آفاق جديدة.

وتناول اللقاء تطورات الاوضاع في المنطقة لا سيما المتعلقة بالازمة السورية وجهود محاربة الارهاب والتطرف، وكذلك التحديات الامنية والاقتصادية والاجتماعية التي تواجه البلدين اللذين يستضيفان اعدادا كبيرة من اللاجئين السوريين، ورؤية البلدين بأن الحل السياسي هو الحل الوحيد للازمة السورية.

واتفق رئيس الوزراء وغول بأن القضية الفلسطينية هي الاساس لكافة المشاكل والتحديات التي تواجه المنطقة، وان ايجاد حل عادل لها سيسهم في ايجاد حلول لهذه المشاكل.

من جهته ابدى غول اعجابه بالاردن وقيادته ونظامه السياسي وقدرته على المحافظة على الامن والاستقرار في منطقة مضطربة.

وحضر اللقاء وزير الشؤون السياسية والبرلمانية ووزير الدولة المهندس موسى المعايطة، ووزير الدولة لشؤون الاعلام الدكتور محمد المومني، ووزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور بشر الخصاونة، والسفير التركي في عمان، واعضاء الوفد المرافق للرئيس التركي السابق عبدالله غول.

 

أخبار ذات صلة

newsletter