الأردن يعلق إستيراد الدواجن من عدة دول أوروبية

اقتصاد

نشر: 2016-11-15 12:27

آخر تحديث: 2016-11-15 12:28


ارشيفية
ارشيفية
Article Source المصدر

علقت وزارة الزراعة استيراد الدواجن ومنتجاتها غير المعاملة حراريا وطيور الزينة من الدول التالي: هنغاريا ، السويد ، المانيا ، الدنمارك ، اسرائيل ، هولندا ، الهند ، بولندا وذلك بسبب ظهور مرض انفلونزا الطيور عالي الضراوة حسب تقرير المنظمة العالمية لصحة الحيوان.

وقال الناطق باسم وزارة الزاعة الدكتور نمر حدادين  في بيان صحفي إن قرار  تعليق الاستيراد من  هذه الدول جاء عقب  إعلان  ألمانيا وسويسرا ودولا أخرى الاسبوع الماضي عن بؤر جديدة لسلالة خطيرة من انفلونزا الطيور هي الأحدث في سلسلة من حالات الإصابة في أرجاء أوروبا.

هذا وكانت وكالات الأنباء  نقلت عن مسؤوليين أوروبيين أن فيروس (إتش 5 إن 8)  ظهر أيضا في النمسا والمجر وبولندا وهولندا والدنمارك وكرواتيا.

وقال كريستيان شميت وزير الزراعة الألماني، إن بلاده تدرس توجيه أصحاب مزارع الدواجن للإبقاء على الطيور في أماكن مغلقة، بعد انتشار مرض إنفلونزا الطيور في البلاد.

وأعلنت ألمانيا وسويسرا عن ظهور جديد لسلالة قوية من فيروس إنفلونزا الطيور يوم السبت، في إعلان هو الأحدث ضمن سلسلة حالات في أجزاء مختلفة من أوروبا.

وقال شميت قبيل اجتماع في بروكسل، إن ألمانيا ستتشاور مع دول منها هولندا وبولندا والدنمارك بشأن إجراءات محتملة.

وتابع أن ألمانيا قد تمضي قدما بمفردها فيما يتعلق بوضع الدواجن في أماكن مغلقة إذا استمر المرض في الانتشار.

ويعتقد أن الطيور البرية هي مصدر انتشار الفيروس في الوقت الحالي.

كما أعلنت المنظمة العالمية لصحة الحيوان إن إسرائيل أبلغت عن تفشي سلالة (إتش5إن8) شديدة العدوى من فيروس انفلونزا الطيور في مزرعة وهي حالة ترجع على الأرجح إلى الطيور البرية المهاجرة من أوروبا.

وقالت المنظمة مستشهدة بمعلومات من السلطات الإسرائيلية إن التفشي حدث في مزرعة حفتسي باه في منطقة هتسافون الشمالية وأدى إلى نفوق 1500 طائر من بين 34500 في المزرعة.

وأضافت "إسرائيل تقع على طريق هجرة الطيور البرية الآتية من أوروبا إلى أفريقيا. الهجرة مستمرة وهذه السلالة من الفيروس ربما وصلت من أوروبا مع الطيور المهاجرة."