Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
بالصور القمر العملاق في سماء المملكة | رؤيا الإخباري

بالصور القمر العملاق في سماء المملكة

هنا وهناك
نشر: 2016-11-14 19:09 آخر تحديث: 2018-11-18 21:33
تحرير: معاذ ابوالهيجاء
الصورة بعدسة الفلكي عماد مجاهد
الصورة بعدسة الفلكي عماد مجاهد

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورا للقمر العملاق بعد ظهوره في سماء المملكة مساء الاثنين.

وشهد سكان العالم ظهور القمر الأكبر حجما في القرن الـ21، حيث يعتبر ظهور القمر العملاق ظاهرة فلكية نادرة وسمي بالعملاق لأن القمر يكتمل مع وصوله الى اقرب نقطة له من كوكب الارض خلال مداره البيضاوي الذي يسير عليه.

وقالت المختصة بشؤون الفلك وعضو الجمعية الفلكية الاردنية دلال اللالا في تصريحات اعلامية إلى ان سكان المملكة يمكنهم مشاهدة القمر العملاق من اي مكان في المملكة بعد غروب شمس الاثنين المقبل وتستمر لغاية شروقها في اليوم التالي.

علماء الفلك يقولون أنه من المتوقع أن يطغى اللون الأحمر على القمر بسبب تلوث الغلاف الجوي، ولذلك يسمى أيضاً "القمر الدامي".

ووصل القمر الى أكبر حجم له حتى الآن في القرن الـ21، وذلك لأول مرة منذ عام 1948، كما يتوقع علماء وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" عودة هذه الظاهرة مرة أخرى بحلول 25 تشرين الثاني عام 2034 .

من جهة أخرى يتحضر عدد كبير من المصورين وهواة متابعة الظواهر الفلكية لهذا الحدث الفريد.

وفي المنطقة العربية يُنصح بمتابعة هذه الظاهرة مع اقتراب ساعات المساء الأولى، وتحديدا بعد غياب الشمس تماما من كبد السماء، إذ يستعد عدد من المراصد لمتابعة هذه الظاهرة الفلكية النادرة.

ومن الطرائف التي تدوالها الاعلام مأخرا خبرا مفاده أن القمر العملاق يؤثر على سلوك البشر، فقد ذكرت صحيفة "تيليغراف" البريطانية، أن منجمين قالوا إن ظهور "القمر العملاق" يعني ظهور بدايات جديدة، قد تكون إيجابية أو سلبية.


إقرأ أيضاً: 'القمر العملاق' يؤثر على السلوك البشري


 

وذكر بعض المنجمين أن هذه الظاهرة عبارة عن تحذير، "ربما يرسل إشارة للناس على أشياء كارثية وبالغة الأهمية قد تحدث في العالم".

في المقابل، يقول البعض الآخر إن هناك نظرية أخرى تفسر هذه الظاهرة، وهي في الليلة التي يكون فيها القمر بدرا تشهد المستشفيات إقبالا كبيرا كما ترتفع نسبة الجريمة.

وفي الشهر الماضي، ذكرت صحيفة "وول ستريت" أن جميع الموظفين في مستشفى في ولاية كونيتيكت اقتنعوا أنه عندما يكون القمر بدرا يقضون ليلة متعبة مع توافد عدد كبير من المرضى.

كما وجدت دراسة نشرت عام 2011 أن أكثر من 40 في المئة من العاملين في المجال الطبي يعتقدون أن هذه الظاهرة لها تأثير على السلوك البشري، حيث هناك نظرية تقول إن الماء في أجسامنا تتأثر بحركة القمر وتتحرك بنفس طريقة المد والجزر، وهو ما يؤدي في بعض الأحيان إلى تصرفات "متطرفة".

أخبار ذات صلة

newsletter