Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
520 مليار دولار خسائر سنوية بسبب الكوارث الطبيعية | رؤيا الإخباري

520 مليار دولار خسائر سنوية بسبب الكوارث الطبيعية

هنا وهناك
نشر: 2016-11-14 18:55 آخر تحديث: 2020-07-16 10:14
الكوارث الطبيعيه - تعبيرية
الكوارث الطبيعيه - تعبيرية

قال البنك الدولي في تقرير نشره الاثنين ان الكوارث الطبيعية تدفع نحو 26 مليون شخص الى الفقر كل عام وتتسبب بخسائر تزيد عن 500 مليار دولار.

واضاف التقرير الذي نشر على هامش مؤتمر الاطراف بشأن المناخ المنعقد في مراكش بالمغرب، ان هذه الارقام سترتفع خلال العقود المقبلة نظراً لان التغير المناخي سيضاعف القوة التدميرية للاعصارات والفيضانات وموجات الجفاف.

وحتى الان فان الحسابات العالمية للاضرار التي تلحقها الطبيعة بالمجتمعات لم تاخذ في الحسبان تفاوت الثروة، بحسب التقرير المؤلف من 190 صفحة بعنوان "بناء صمود الفقراء في مواجهة الكوارث الطبيعية".


إقرأ أيضاً: بالفيديو: لحظات مرعبة لزلزال نيوزيلندا


والمنهجية الجديدة في الحساب لها تاثيرات كبيرة على الطريقة الافضل لانفاق المال وكيفية انفاقه لجعل المدن والمناطق الريفية اكثر صمودا في مواجهة مثل هذه الصدمات.

وقال ستيفان هاليغات كبير معدي التقرير "ان خسارة دولار واحد ليست لها نفس التاثير بالنسبة لشخص غني واخر فقير".

واضاف "ان نفس الخسارة تؤثر على الفقراء والمهمشين اكثر بكثير لان مصادر رزقهم تعتمد على اصول قليلة كما ان استهلاكهم يكاد يصل الى مستوى الكفاف".

واليوم فان قرار اية حكومة لانشاء بنية تحتية لتجنب فيضان في مدينة ما سيفضل منطقيا المنطقة الغنية التي تكبدت خسائر في الممتلكات تقدر بعشرين مليون دولار على المنطقة الفقيرة التي لم يتعد اجمالي الخسائر فيها 10 ملايين دولار".

- "مكاسب في رفاه العيش" -

الا ان الحسابات تتغير فور ادخال المعاناة الانسانية الدائمة التي يتسبب بها فيضان اجتاح منطقة فقيرة في هذه الحسابات.

وقال التقرير ان بناء السدود المانعة للفيضانات وانظمة تصريف المياه في المناطق الافقر "سيولد مكاسب اقل من حيث قيمة الاصول التي كان يمكن ان تفقد، ولكنه سيولد مكاسب اكثر في رفاه العيش" بالنسبة لسكان هذه المناطق.

وخلص التقرير الى ان تقديرات التكلفة الحقيقية للكوارث الطبيعية كانت اقل بكثير من الحقيقة.

وقدرت دراسة اجرتها الامم المتحدة مؤخرا في 117 من الدول الغنية والنامية، اجمالي الخسائر العالمية من الاصول نتيجة الكوارث الطبيعية بنحو 327 مليار دولار (304 مليار يورو) في العام.

ولكن اذا تم احتساب الاستهلاك المفقود - عندما تصبح الادوية والدراسة على سبيل المثال والتي كان يصعب الحصور عليها من قبل، ليست في متناول اليد ماليا -- فان اجمالي الخسائر السنوية يصل الى نحو 520 مليارا سنويا، بحسب التقرير.

واستنادا الى دراسة عالمية اجريت على 1,2 مليون شخص في 89 بلدا، اظهر التقرير ان رواتب 26 مليون شخص هي تحت عتبة 1,9 دولار (1,75 يورو) يوميا، وهو مقياس معتمد لمستوى الفقر.

وصرح هاليغات لوكالة فرانس برس "هذا الرقم هو الاقل تقديرا بالتاكيد".

وطبقا للامم المتحدة فان اعصار نرجس الذي ضرب بورما في 2008 وادى الى مقتل نحو 140 الف شخص، تسبب في خسائر وصلت الى اربعة مليارات دولار.

كما اجبر نصف مزارعي البلاد الفقراء على بيع اراضيهم وما لهم من ممتلكات لتسديد الديون عقب الاعصار، ما ادخلهم في صعوبات ومعاناة لا حصر لها، وهو ما جعل تكلفة الاعصار اعلى بكثير.

ولم تكن الظروف الجوية المتطرفة هي السبب في الكوارث الاقوى والاشد منذ بداية القرن ومن بينها اعصار نرجس، وتسونامي المحيط الهندي في 2004، وزلزال في الصين وهايتي.

الا انه ومع بدء التغيرات المناخية فان القوة المدمرة للطبيعة ستزداد، بحسب ما يرى العلماء.

وقال رئيس مجموعة البنك الدولي جيم يونغ كيم في بيان ان "الصدمات المناخية الشديدة تهدد بتدمير عقود من التقدم في مكافحة الفقر".

واضاف ان "بناء الصمود في مواجهة الكوارث له جدوى اقتصادية اضافة الى انه واجب اخلاقي".

أخبار ذات صلة

newsletter