Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مجلس الوزراء يطلع على تقرير فيضانات العقبة..تفاصيل | رؤيا الإخباري

مجلس الوزراء يطلع على تقرير فيضانات العقبة..تفاصيل

الأردن
نشر: 2016-11-13 19:37 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
فيضانات العقبة خلال شهر تشرين أول 2016
فيضانات العقبة خلال شهر تشرين أول 2016

اطلع مجلس الوزراء خلال جلسته التي عقدها اليوم الاحد برئاسة رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي على تقرير اللجنة الفنية المشكلة بخصوص الظروف الجوية التي مرت بها مدينة العقبة نهاية الشهر الماضي وما صاحبها من امطار غزيرة تسببت بحدوث سيول.

 

ويشير التقرير الى ان مناطق جنوب المملكة عامة ومحافظة العقبة خاصة شهدت منخفضا جويا غير مسبوق صاحبه هطول كميات كثيفة ومركزة من الامطار على العقبة وصلت الى نحو 180 بالمئة من المعدل المطري لموسم واحد وان ثلثي هذه الكمية سقطت خلال ساعتين فقط.

 

كما ان حالة الطقس التي جمعت بين تدفق كثيف لمياه الامطار من خارج المنطقة عبر مجاري السيول والاودية وكميات الامطار المحلية شكلت ضغوطات على بنية تصريف المياه السطحية.

 

ويشير التقرير الى ان خطط الطوارىء المعتمدة من الجهات المعنية وسرعة استجابة كوادر الاجهزة المعنية والدفاع المدني بشكل خاص ادت الى عدم تسجيل اي خسائر بشرية وسجلت بعض الاضرار الطفيفة في بعض المواقع السكنية وعدد من الطرق والساحات.

 

وقد عادت الحياة الطبيعية والحركة المرورية الى المدينة مع ظهر اليوم ذاته وبزمن قصير بالمقاييس العالمية.

 

كما قامت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بالتعاون مع الاجهزة الحكومية المعنية وبعض شركات القطاع الخاص بازالة اثار العاصفة، حيث تم استخدام اكثر من 750 عاملا عملوا اكثر من 20 الف ساعة وساندتهم اكثر من 150 آلية.

 

وتم الكشف الميداني على جميع نقاط الضعف التي اظهرتها العاصفة وتم اعداد خطة متكاملة لتعزيز منظومة البنية التحتية لتصريف مياه الامطار والسيول وذلك من خلال استكمال منظومة شبكات تصريف الامطار في المدينة وانشاء سدود ركامية على مجاري السيول الرئيسية علما بانه سيتم البدء الفوري بطرح عطاءات تنفيذ عدد من هذه الاقتراحات ذات الاولوية وسيتم تمويلها من موازنة سلطة منطقة العقبة على مدى ثلاث سنوات مع اعطاء اولوية للسدود .

 

ومن شان هذه الاجراءات التخفيف من حدة المشكلة مستقبلا لكنها لن تنتهي بشكل كامل حيث ان امكانيات حدوثها واردة في حال سقوط كمية امطار كبيرة وبزمن قصير.

 

وكان رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي كلف وزيري البلديات والاشغال العامة والاسكان ورئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة لرفع تقرير مفصل حول الظروف الجوية التي مرت بها مدينة العقبة وتحديد اسباب ما حصل.

أخبار ذات صلة

newsletter